ابو احمد عباس بن احمد بن عباس المعروف بابن ابي الريان الخباز البغدادي ثم الدنيسري


تفسير

رقم الحديث : 34

قَرَأْتُ عَلَى إِسْمَاعِيلَ ، أَخْبَرَكُمُ الْمُبَارَكُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ عَلِي السَّرَّاجُ فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ الْحُسَيْنَ بْنَ أَحْمَدَ بْنِ طَلْحَةَ النِّعَالِي أَخْبَرَهُمْ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُنْذِرِ ، أَخْبَرَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ صَفْوَانَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ يَعْنِي ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ الْحَنْظَلِي ، قَالَ : قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ : مِنَ الْمُنْسَرِحِ أَدَّبْتُ نَفْسِي فَمَا وَجَدْتُ لَهَا مِنْ بَعْدِ تَقْوَى الإِلَهِ مِنْ أَدَبِ فِي كُلِّ حَالاتِهَا وَإِنْ قَصَّرَتْ أَفْضَلُ مِنْ صَمْتِهَا عَنِ الْكَذِبِ قُلْتُ لَهَا طَائِعًا وَأُكْرِهُهَا الْحِلْمُ وَالْعِلْمُ زَيْنُ ذِي الْحَسَبِ وَغَيْبَةِ النَّاسِ إِنَّ غَيْبَتَهُمْ حَرَّمَهَا ذُو الْجَلالِ فِي الْكُتُبِ إِنْ كَانَ مِنْ فِضَّةٍ كَلامُكِ يَا نَفْسُ فَإِنَّ السُّكُوتَ مِنْ ذَهَبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.