ابو موسى عبد الله بن عبد الغني بن عبد الواحد بن علي بن سرور المقدسي


تفسير

رقم الحديث : 64

حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدِ بْنِ أَبِي مُحَمَّدٍ مِنْ لَفْظِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مَسْعُودُ بْنُ أَحْمَدَ النَّهْرَمَلَكِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَرَّاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَمِّي مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَرَّاءِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي وَالِدِي أَبُو يَعْلَى مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ الْفَرَّاءِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَاذَانَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَنَانٍ ، وَأَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، قَالا : حَدَّثَنَا الإِمَامُ أَبُو إِسْحَاقَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِيُّ ، قَالَ : سَأَلْتُ الإِمَامَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدَ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ الشَّيْبَانِيّ عَنِ الْفُتُوَّةِ ، فَقَالَ : الْفُتُوَّةُ : الْعَقْلُ وَالْحَيَاءُ ، وَرَأْسُهَا الْحِفَاظُ ، وَزِينَتُهَا الْحِلْمُ وَالأَدَبُ ، وَشَرَفُهَا الْعِلْمُ وَالْوَرَعُ ، وَحِيلَتُهَا الْمُحَافَظَةُ عَلَى الصَّلَوَاتِ ، وَبِرُّ الْوَالِدَيْنِ ، وَصِلَةُ الرَّحِمِ ، وَبَذْلُ الْمَعْرُوفِ ، وَحِفْظُ الْجَارِ ، وَتَرْكُ التَّكَبُّرِ ، وَلُزُومُ الْجَمَاعَةِ ، وَالْوَقَارُ ، وَغَضُّ الطَّرْفِ عَنِ الْمَحَارِمِ ، وَحُسْنُ الْكَلامِ ، وبذل السلام ، وبر الفتيان العقلاء الذين عقلوا عَنِ اللَّهِ أَمْرَهُ وَنَهْيَهُ ، وَصِدْقُ الْحَدِيثِ ، وَاجْتِنَابُ الْحَلِفِ بِالأَيْمَانِ ، وَإِظْهَارُ الْمُرُوءَةِ ، وَطَلاقَةُ الْوَجْهِ ، وَإِكْرَامُ الْجَلِيسِ ، وَإِنْصَافُ الْحَدِيثِ ، وَكِتْمَانُ السِّرَّ ، وَسَتْرُ الْعُيُوبِ ، وَأَدَاءُ الأَمَانَةِ ، وَتَرْكُ الْخِيَانَةِ ، وَالْوَفَاءُ بِالْعَهْدِ ، وَالصَّمْتُ فِي الْمَجَالِسِ مِنْ غَيْرِ عِيٍّ ، وَالتَّوَاضُعُ مِنْ غَيْرِ حَاجَةٍ ، وَإِجْلالُ الْكَبِيرِ ، وَالرِّفْقُ بِالصَّغِيرِ ، وَالرَّأْفَةُ وَالرَّحْمَةُ بِالْمُسْلِمِينَ ، وَالصَّبْرُ عِنْدَ الْبَلاءِ ، وَالشُّكْرُ عِنْدَ الرَّخَاءِ ، وَكَمَالُ الْفُتُوَّةِ خَشْيَةُ اللَّهِ عزَّ وجَلَّ . فَيَنْبَغِي لِلْفَتَى أَنْ تَكُونَ فِيهِ هَذِهِ الْخِصَالُ ، فَإِذَا كَانَ كَذَلِكَ كَانَ فَتًى بِحَقِّهِ ، قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : وَكَذَلِكَ كَانَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قَالَ إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ : وَكَذَلِكَ كَانَ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، فَإِنَّهُ اجْتَمَعَ فِيهِ هَذِهِ الْخِصَالُ كُلُّهَا . تُوِفِّيَ الشَّيْخُ أَبُو بَكْرٍ النَّهْرَمَلَكِيُّ بِدُنَيْسَرَ ، وَحُمِلَ إِلَى كَفْرِتُوثَةَ مَيِّتًا ، فَدُفِنَ بِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة