الله الله في اصحابي لا تتخذوهم غرضا من بعدي ثلاثا من احبهم فبحبي احبهم ومن ابغضهم فبب...


تفسير

رقم الحديث : 24

وَبِهِ : أَخْبَرَنَا وَبِهِ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ إِذْنًا ، أَنْبَأَ عَبْدُ الصَّمَدِ ابْنُ مُحَمَّدٍ الْعَاصِمِيُّ ، أَنْبَأَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُسْتَمْلِي ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَرْخَانَ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، ثَنَا شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ ، ثَنَا حَفْصُ بْنُ قَيْسٍ ، قَالَ : سَأَلْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الْحَسَنِ عَنِ : " الْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَقَالَ : امْسَحْ ، فَقَدْ مَسَحَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قُلْتُ : إِنَّمَا أَسْأَلُكَ أَنْتَ تَمْسَحُ ؟ قَالَ : ذَاكَ أَعْجَزُ لَكَ ، أُخْبِرُكَ عَنْ عُمَرَ ، وَتَسْأَلُنِي عَنْ رَأْيِي ، فَعُمَرُ كَانَ خَيْرًا مِنِّي وَمِنْ مِلْءِ الْأَرْضِ ، فَقُلْتُ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ ، فَإِنَّ نَاسًا يَزْعُمُونَ أَنَّ هَذَا مِنْكُمْ تَقِيَّةٌ ، قَالَ : فَقَالَ لِي وَنَحْنُ بَيْنَ الْقَبْرِ وَالْمِنْبَرِ : اللَّهُمَّ إِنَّ هَذَا قَوْلِي فِي السِّرِّ وَالْعَلَانِيَةِ ، فَلَا تَسْمَعَنَّ عَلَيَّ قَوْلَ أحَدٍ بَعْدِي ، ثُمَّ قَالَ : مَنْ هَذَا الَّذِي يَزْعُمُ أَنَّ عَلِيًّا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ مَقْهُورًا ، وَأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ بِأَمْرٍ وَلَمْ يُنَفِّذْهُ ، وَكَفَى بِإِزْرَاءٍ عَلَى عَلِيٍّ وَمَنْقَصَةٍ أَنْ تَزْعُمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَهُ بِأَمْرٍ وَلَمْ يُنَفِّذْهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَفْصُ بْنُ قَيْسٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

شَبَابَةُ بْنُ سَوَّارٍ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَرْخَانَ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْمُسْتَمْلِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.