ما بال قوم يذكرون سيدي قريش وابوي المسلمين انا مما قالوا بريء وعلى ما قالوا معاقب الا...


تفسير

رقم الحديث : 4

أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلٍ الْأَنْصَارِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا بِالْقَاهِرَةِ ، قِيلَ لَهَا : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ ابْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَرِيرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْعُشَارِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ ، ثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْعَطَّارُ ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عُبَيْدَةَ بْنِ أَبِي رَابِطَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اللَّهَ اللَّهَ فِي أَصْحَابِي ، لَا تَتَّخِذُوهُمْ غَرَضًا مِنْ بَعْدِي ، ثَلَاثًا ، مَنْ أحَبَّهُمْ فَبِحُبِّي أَحَبَّهُمْ ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ ، فَبِبُغْضِي أَبْغَضَهُمْ ، وَمَنْ آذَاهُمْ فَقَدْ آذَانِي وَمَنْ آذَانِي فَقَدْ آذَى اللَّهَ ، وَمَنْ آذَى اللَّهَ فَيُوشِكُ أَنْ يَأْخُذَهُ " . وَقَدْ رَوَاهُ الْبَغَوِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْوَرْكَانِيِّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَوْصِلِيُّ كَذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

مجهول

عُبَيْدَةَ بْنِ أَبِي رَابِطَةَ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عِيسَى الْعَطَّارُ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ شَاهِينَ

ثقة

أَبُو طَالِبٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْفَتْحِ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ هِبَةُ اللَّهِ ابْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْحَرِيرِيُّ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَهْلٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.