احمد بن طاهر بن علي بن عيسى بن محمد بن اشترمني بن رصيص بن فاخر بن فرج بن وليد بن وليد...


تفسير

رقم الحديث : 2

قَرَأْتُ عَلَى الْقَاضِي أَبِي الخَطَّابِ بْنِ وَاجِبٍ ، أَخْبَرَكُمْ الْقَاضِي أَبُو الْوَلِيدِ بْنُ الدَّبَّاغِ فِي كِتَابِهِ ، فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : نا الْفَقِيهُ المُشَاوَرُ الْفَاضِلُ أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْأَنْصَارِيُّ لفظًا مِنْ كِتَابِهِ ، قَالَ : نا الْفَقِيهُ الصُّولِيُّ أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُقْرِي ، قَالَ : نا الشَّيْخُ الْإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ الْمَعْرُوفُ بِكيا ، قَالَ : وَكَانَ لا يُحَدِّثُ بِهِ إِلا مَرَّةً فِي السَّنَةِ لأنَّهُ حَدِيثٌ تَدَاوَلَهُ الأئِمَّةُ ، قَالَ : أَنَا الْإِمَامُ أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ يُوسُفَ الْجُوَيْنِي ، قَالَ : نا أَبِي ، قَالَ : نا أَبُو بَكْرٍ الْحِيَرِي ، قَالَ : أَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَم ، قَالَ : نا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَان ، قَالَ : نا الشَّافِعِي ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " الْمُتَبَايِعَانِ كُلُّّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِالْخِيَارِ عَلَى صَاحِبِهِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا " . ذَكَرَهُ ابْنُ بَشْكُوَالٍ فِي مُلْحَقَاتِهِ ، وَزِيَادَاتِهِ الَّتِي ذَيَّلَ بِهَا كِتَابَهُ بَعْدَ الْفَرَاغِ مِنْهُ ، وَلَمْ يُجَوِّدْهُ وَلا اسْتَوْفَى خَبَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الشَّافِعِي

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَان

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَم

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيَرِي

ثقة

أَبِي

ثقة

أَبُو الْمَعَالِي عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ يُوسُفَ الْجُوَيْنِي

ثقة إمام

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ هُوَ الْمَعْرُوفُ بِكيا

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ طَاهِرِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عِيسَى الْأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَلِيدِ بْنُ الدَّبَّاغِ

ثقة متقن

Whoops, looks like something went wrong.