من كان حالفا فلا يحلف الا بالله وكانت قريش تحلف بابائها فقال لا تحلفوا بابائكم


تفسير

رقم الحديث : 6

أَخْبَرَنَا أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنُ حَسَّانٍ الْعَلْبِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِبَغْدَادَ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ فَأَقَرَّ بِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْهَرَوِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْجَرَّاحِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ اللَّيْثِيُّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَهُوَ بَاطِلٌ ، بُنِيَ لَهُ فِي رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَهُوَ مُحِقٌّ ، بُنِيَ لَهُ فِي وَسَطِهَا ، وَمَنْ حَسُنَ خُلُقُهُ ، بُنِيَ لَهُ فِي أَعْلاهَا " أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الْبِرِّ ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ مُكْرَمٍ الْبَصْرِيِّ ، عَنِ ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ ، وَمِنْ طَرِيقِهِ سُقْنَاهُ كَمَا تَرَى . وَأَخْرَجَهُ الْقَزْوِينِيُّ فِي السُّنَّةِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ دُحَيْمٍ ، وَهَارُونَ بْنِ سُلَيْمَانَ ، جَمِيعًا ، عَنِ ابْنِ أَبِي فُدَيْكٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

سَلَمَةُ بْنُ وَرْدَانَ اللَّيْثِيُّ

ضعيف الحديث

ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ

صدوق حسن الحديث

عُقْبَةُ بْنُ مُكْرَمٍ

ثقة

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْبُوبٍ

ثقة

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْجَرَّاحِ

ثقة

أَبُو إِسْمَاعِيلَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْهَرَوِيُّ

ثقة

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى بْنِ شُعَيْبٍ السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

أَبُو يَحْيَى زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي الْحَسَنِ بْنُ حَسَّانٍ الْعَلْبِيُّ

مجهول الحال