اوحى الله الى داود لا تتخذ بيني وبينك عالما مفتونا فيصدك بسكره عن طريق محبتي اولئك قط...


تفسير

رقم الحديث : 18

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الْبُخَارِيِّ ، ثنا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا الْجُعَيْدُ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ ، أَنَّ أَبَاهَا قَالَ : " تَشَكَّيْتُ بِمَكَّةَ شَكْوَى شَدِيدًا ، فَجَاءَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُنِي ، فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنِّي أَتْرُكُ مَالًا ، وَإِنِّي لَمْ أَتْرُكْ إِلَّا ابْنَةً ، فَأُوصِي بِثُلُثَيْ مَالِي وَأَتْرُكُ الثُّلُثَ ؟ ، فَقَالَ : " لَا " ، قُلْتُ : فَأُوصِي بِالنِّصْفِ وَأَتْرُكُ النِّصْفَ ؟ ، قَالَ : " لَا " ، قُلْتُ : فَأُوصِي بِالثُّلُثِ وَأَتْرُكُ لَهَا الثُّلُثَيْنِ ؟ ، قَالَ : " الثُّلُثُ ، وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ " , ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ ، ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى وَجْهِي وَبَطْنِي ، ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا ، وَأَتْمِمْ لَهُ هِجْرَتَهُ " , فَمَا زِلْتُ أَجِدُ بَرْدَ يَدِهِ عَلَى كَبِدِي فِيمَا يُخَالُ إِلَيَّ حَتَّى السَّاعَةِ " , أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ هَارُونَ الْحَمَّالِ ، عَنْ مَكِّيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، بِهِ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا , وَالْجُعَيْدُ : تَابِعِيٌّ ، سَمِعَ مِنَ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهَا

صحابي

عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ

ثقة

الْجُعَيْدُ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيُّ

ثقة

الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

Whoops, looks like something went wrong.