المؤمن ياكل في معى واحد والكافر ياكل في سبعة امعاء


تفسير

رقم الحديث : 49

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْمُسْنِدُ ، أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسَلَّمِ بْنِ سَلْمَانَ الْإِرْبِلِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ حُضُورًا ، فِي سَابِعِ الْمُحَرَّمِ سَنَةَ630 بِالْجَامِعِ الْمُظَفَّرِيِّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّارُ ، فِي جُمَادَى الْآخِرَةِ سَنَةَ564 ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ سُوسَنِ التَّمَّارُ فِي شَعْبَانَ سَنَةَ500 ، ثنا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحُرْفِيُّ السِّمْسَارُ إِمْلَاءً ، ثنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ الْفَقِيهُ ، نا أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ ، نا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ ، نا أَبُو أَحْمَدَ ، نا إِسْرَائِيلُ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْبَرَاءِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : " كَانَ الرَّجُلُ إِذَا صَامَ فَنَامَ لَمْ يَأْكُلْ إِلَى مِثْلِهِ مِنَ الْقَابِلَةِ ، وَكَانَ قَيْسُ بْنُ صِرْمَةَ الْأَنْصَارِيُّ أَتَى امْرَأَتَهُ وَكَانَ صَائِمًا ، فَقَالَ : أَعِنْدَكِ شَيْءٌ ؟ قَالَتْ : لَعَلِّي أَذْهَبُ وَأَطْلُبُ لَكَ ؛ فَذَهَبَتْ ، فَغَلَبَتْهُ عَيْنُهُ ؛ فَجَاءَت فَقَالَتْ : خَيْبَةً لَكَ , فَلَمَّا انْتَصَفَ النَّهَارُ غُشِّيَ عَلَيْهِ ، فَذُكِرَ ذَلِكَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَتْ : أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ سورة البقرة آية 187 .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

إِسْرَائِيلُ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة ثبت

أَبُو دَاوُدَ السِّجِسْتَانِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ سَلْمَانَ النَّجَّادُ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحُرْفِيُّ السِّمْسَارُ

صدوق سيء الحفظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ سُوسَنِ التَّمَّارُ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ النَّقُّورِ الْبَزَّارُ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسَلَّمِ بْنِ سَلْمَانَ الْإِرْبِلِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.