بينما انا نائم رايت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون...


تفسير

رقم الحديث : 3

وَبِالْإِسْنَادِ إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ إِلَى الثَّقَفِيِّ ، نا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ الْحِيرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِنَيْسَابُورَ فِي ذِي الْقَعْدَةِ سَنَةَ409 ، أنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ الْمَيْدَانِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ ، نا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، نا أَبِي ، عَنْ صَالِحٍ وَهُوَ ابْنُ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو أُمَامَةَ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَيْنَمَا أَنَا نَائِمٌ رَأَيْتُ النَّاسَ يُعْرَضُونَ عَلَيَّ ، وَعَلَيْهِمْ قُمُصٌ ، مِنْهَا مَا يَبْلُغُ الثَّدْيَ ، وَمِنْهَا مَا يَبْلُغُ دُونَ ذَلِكَ ؛ وَمَرَّ عَلَيَّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ وَعَلَيْهِ قَمِيصٌ يَجُرُّهُ " قَالُوا : مَاذَا أَوَّلْتَ ذَلِكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " الدِّينُ " , أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ زُهَيْرٍ ، وَالْحُلْوَانِيِّ ، وَعَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ , وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ عَبْدِ بْنِ حُميْدٍ , وَأَخْرَجَهُ النَّسَائِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ النَّيْسَابُورِيِّ ؛ خَمْسَتُهُمْ عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، بِهِ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا لِلْبُخَارِيِّ ، وَمُسْلِمٍ ، وَالتِّرْمِذِيِّ ، وَمُوَافَقَةً لِلنَّسَائِيِّ بِعُلُوٍّ ، وَالْحَمْدُ للَّهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ

صحابي

أَبُو أُمَامَةَ بْنُ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ

له رؤية

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

صَالِحٍ وَهُوَ ابْنُ كَيْسَانَ

ثقة ثبت

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ

ثقة حافظ جليل

أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مَعْقِلٍ الْمَيْدَانِيُّ

مجهول الحال

الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ الْحِيرِيُّ

ثقة

الثَّقَفِيِّ

يميل إلى التشيع, ثقة