الناس تبع لقريش في الخير والشر


تفسير

رقم الحديث : 16

أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّبِيدِيِّ فِي سَنَةِ630 ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، أنا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى السِّجْزِيُّ ، بِبَغْدَادَ فِي سَنَةِ553 ، أنا الْإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ ، فِي سَنَةِ465 ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ الحَمُّويِيُّ السَّرَخْسِيُّ ، فِي سَنَةِ381 ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرِ بْنِ بِشْرِ بْنِ صَالِحٍ الفَرَبْرِيُّ ، فِي سَنَةِ 316 ، ثنا الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبُخَارِيُّ ، فِي سَنَةِ248 ، وَفِي سَنَةِ52 ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ ، نا سَلِيمٌ هُوَ ابْنُ حَيَّانَ الْهُذَلِيُّ ، نا سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَثَلِي وَمَثَلُ الْأَنْبِيَاءِ كَرَجُلٍ بَنَى دَارًا ، فأَكْمَلَهَا وَأَحْسَنَهَا ، إِلَّا مَوْضِعَ لَبِنَةٍ ، فَجَعَلَ النَّاسُ يَدْخُلُونَهَا وَيَتَعَجَّبُونَ ، وَيَقُولُونَ : لَوْلَا مَوْضِعُ اللَّبِنَةِ " , أَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنِ الْبُخَارِيِّ ، فَوَقَعَ لَنَا مُوَافَقَةً عَالِيًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَعِيدُ بْنُ مِينَاءَ

ثقة

سَلِيمٌ هُوَ ابْنُ حَيَّانَ الْهُذَلِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة ثبت

الْإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ مَطَرِ بْنِ بِشْرِ بْنِ صَالِحٍ الفَرَبْرِيُّ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمُّوَيْهِ الحَمُّويِيُّ السَّرَخْسِيُّ

ثقة

الْإِمَامُ أَبُو الْحَسَنِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُظَفَّرِ الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الزَّبِيدِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.