الناس تبع لقريش في الخير والشر


تفسير

رقم الحديث : 18

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الْبُخَارِيِّ ، ثنا الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أنا الْجُعَيْدُ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيُّ ، عَنْ عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ ، أَنَّ أَبَاهَا قَالَ : " تَشَكَّيْتُ بِمَكَّةَ شَكْوَى شَدِيدًا ، فَجَاءَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعُودُنِي ، فَقُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللَّهِ ، إِنِّي أَتْرُكُ مَالًا ، وَإِنِّي لَمْ أَتْرُكْ إِلَّا ابْنَةً ، فَأُوصِي بِثُلُثَيْ مَالِي وَأَتْرُكُ الثُّلُثَ ؟ ، فَقَالَ : " لَا " ، قُلْتُ : فَأُوصِي بِالنِّصْفِ وَأَتْرُكُ النِّصْفَ ؟ ، قَالَ : " لَا " ، قُلْتُ : فَأُوصِي بِالثُّلُثِ وَأَتْرُكُ لَهَا الثُّلُثَيْنِ ؟ ، قَالَ : " الثُّلُثُ ، وَالثُّلُثُ كَثِيرٌ " , ثُمَّ وَضَعَ يَدَهُ عَلَى جَبْهَتِهِ ، ثُمَّ مَسَحَ يَدَهُ عَلَى وَجْهِي وَبَطْنِي ، ثُمَّ قَالَ : " اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا ، وَأَتْمِمْ لَهُ هِجْرَتَهُ " , فَمَا زِلْتُ أَجِدُ بَرْدَ يَدِهِ عَلَى كَبِدِي فِيمَا يُخَالُ إِلَيَّ حَتَّى السَّاعَةِ " , أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ هَارُونَ الْحَمَّالِ ، عَنْ مَكِّيِّ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، بِهِ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا , وَالْجُعَيْدُ : تَابِعِيٌّ ، سَمِعَ مِنَ السَّائِبِ بْنِ يَزِيدَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَاهَا

صحابي

عَائِشَةَ بِنْتِ سَعْدٍ

ثقة

الْجُعَيْدُ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَدَنِيُّ

ثقة

الْمَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث