المؤمن ياكل في معى واحد والكافر ياكل في سبعة امعاء


تفسير

رقم الحديث : 42

أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ الْإِمَامُ الْعَلَّامَةُ ، الْفَقِيهُ الْوَاعِظُ ، مُفْتِي الْمُسْلِمِينَ ، أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْإِمَامِ أَبِي الْعَلَاءِ نَجْمِ بْنِ الْإِمَامِ شَرَفِ الْإِسْلَامِ أَبِي الْبَرَكَاتِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ الْإِمَامِ الْقُدْوَةِ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلَيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَنْبَلِيِّ الرَّازِيُّ الْأَصْلِ الدِّمَشْقِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ ، فِي شَهْرِ رَجَبٍ سَنَةَ630 بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ظَاهِرَ دِمَشْقَ ، أَخْبَرَتْنَا الْكَاتِبَةُ فَخْرُ النِّسَاءِ شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الْإِبَرِيِّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ بِبَغْدَادَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْفَضْلُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَنْصَارِيُّ ، سَنَةَ497 ، أنا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْخُوَارَزْمِيُّ الْبَرْقَانِيُّ ، نا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ حَمْدَانَ لَفْظًا ، ثنا تَمِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا هُدْبَةُ ، ثنا حَمَّادٌ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : شَاوَرَ ، يَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّاسَ يَوْمَ بَدْرٍ ، فَتَكَلَّمَ أَبُو بَكْرٍ فَصَافَ عَنْهُ ، وَتَكَلَّمَ عُمَرُ فَصَافَ عَنْهُ ، فَقَالَ سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّكَ لَوْ أَمَرْتَنَا أَنْ نُخَوِّضَهَا الْبَحْرَ لَخُضْنَاهَا ، أَوْ نَضْرِبَ أَكْبَادَهَا إِلَى بَرْكِ الْغِمَادِ لَفَعَلْنَا , فَنَدَبَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَصْحَابَهُ ، فَانْطَلَقَ ، فَإِذَا هُمْ بِرَوَايَا الْعَرَبِ ، فِيهَا عَبْدٌ أَسْوَدُ لِبَنِي الْحَجَّاجِ ، فَأَخَذَهُ أَصْحَابُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجَعَلُوا يَسْأَلُونَهُ : أَيْنَ أَبُو سُفْيَانَ ؟ وَأَيْنَ تَرَكْتَهُ ؟ ، وَيَقُولُ : مَالِي بِأَبِي سَفْيَانَ عِلْمٌ ، وَلَكِنْ هَذِهِ قُرَيْشٌ كُلُّهَا , فَلَمَّا قَالَ لَهُمْ ذَلِكَ ضَرَبُوهُ ، فَيَقُولُ : دَعُونِي , فَإِذَا تَرَكُوهُ قَالَ : مَالِي بِأَبِي سُفْيَانَ عِلْمٌ ؛ هَذِهِ قُرَيْشٌ ، أَبُو جَهْلِ بْنِ هِشَامٍ ، وَعُتْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، وَشَيْبَةُ بْنُ رَبِيعَةَ ، قَدْ أَقْبَلُوا , وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي ، فَانْصَرَفَ ، قَالَ : " وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ إِنَّكُمْ لَتَضْرِبُونَه إِذَا صَدَقَكُمْ ، وَتَدَعُونَهُ إِذَا كَذَبَكُمْ ؛ هَذِهِ قُرَيْشٌ قَدْ أَقْبَلَتْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ

ثقة

تَمِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ الْخُوَارَزْمِيُّ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبُو بَكْرٍ الْفَضْلُ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَنْصَارِيُّ

ثقة

شُهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ بْنِ الْفَرَجِ بْنِ عُمَرَ الْإِبَرِيِّ

ثقة ثقة

أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْإِمَامِ أَبِي الْعَلَاءِ نَجْمِ بْنِ الْإِمَامِ شَرَفِ الْإِسْلَامِ أَبِي الْبَرَكَاتِ عَبْدِ الْوَهَّابِ بْنِ الْإِمَامِ الْقُدْوَةِ أَبِي الْفَرَجِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلَيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَنْبَلِيِّ الرَّازِيُّ الْأَصْلِ الدِّمَشْقِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.