انكم لتضربونه اذا صدقكم وتدعونه اذا كذبكم هذه قريش قد اقبلت


تفسير

رقم الحديث : 13

وَبِالْإِسْنَادِ إِلَى وَبِالْإِسْنَادِ إِلَى أَبِي الْجَهْمِ ، نا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ وَهِيَ حَائِضٌ تَطْلِيقَةً وَاحِدَةً ، فَأَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يُرَاجِعَهَا ، ثُمَّ يُمْسِكَهَا حَتَّى تَطْهُرَ ، ثُمَّ تَحِيضَ عِنْدَهُ حَيْضَةً أُخْرَى ، ثُمَّ يُمْسِكَها حَتَّى تَطْهُرَ مِنْ حَيْضَتِهَا ، فَإِنْ أَرَادَ أَنْ يُطَلِّقَهَا فَلْيُطَلِّقْهَا حِينَ تَطْهُرُ ، مِنْ قَبْلِ أَنْ يُجَامِعَهَا ، فَتِلْكَ الْعِدَّةُ الَّتِي أَمَرَ اللَّهُ أَنْ يُطَلَّقَ لَهَا النِّسَاءُ , وَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ إِذَا سُئِلَ عَنْ ذَلِكَ ، قَالَ : أَمَّا أَنْتَ طَلَّقْتَ امْرَأَتَكَ تَطْلِيقَةً أَوْ تَطْلِيقَتَيْنِ ؛ فَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَنِي بِهَذَا ، فَإِنْ كُنْتَ طَلَّقْتَهَا ثَلَاثًا فَقَدْ حَرُمَتْ عَلَيْكَ حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَكَ ، وَعَصَيْتَ اللَّهَ فِيمَا أَمَرَكَ مِنْ طَلَاقِ امْرَأَتِكَ , أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ ، عَنْ قُتَيْبَةَ , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ قُتَيْبَةَ أَيْضًا ، ويَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، وَمُحَمَّدِ بْنِ رُمْحٍ ، ثَلَاثَتُهُمْ عَنِ اللَّيْثِ ، بِهِ , فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا لَهُمَا , وَأَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ أَيْضًا ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مَنْصُورٍ الْكَوْسَجِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ رَبِّهِ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ الْأَبْرَشِ الْخَوْلَانِيِّ الْحِمْصِيِّ ، عَنْ أَبِي الهُذَيْلِ مُحَمَّدِ بْنِ الْوَلِيدِ الزُّبَيْدِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ , فَكَأَنَّ شَيْخَنَا سَمِعَهُ مِنْ مُسْلِمٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أَبِي الْجَهْمِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.