من احتبس فرسا في سبيل الله عز وجل ايمانا بالله وتصديق موعود الله كان شبعه وريه وروثه...


تفسير

رقم الحديث : 39

أَخْبَرَتْنَا الشَّيْخَةُ الصَّالِحَةُ أُمُّ الْخَيْرِ سِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ قَايْمَازَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِيَّةُ الْكِنْدِيَّةُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهَا وَأَنَا أَسْمَعُ فِي رَمَضَانَ سَنَةَ 681 ، وَأَبُوالْعَبَّاسِ بْنُ شَيْبَانَ ، وَابْنُ الْعَسْقَلَانِيِّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبَنَّاءِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ سَنَةَ 524 ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْجَوْهَرِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى ، حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ ، عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ ، عَنِ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَغْتَسِلُ مِنْ جَنَابَةٍ ، فَيَأْخُذُ حِفْنَةً لِشِقِّ رَأْسِهِ الْأَيْمَنِ ، ثُمَّ يَأْخُذُ حِفْنَةً لِشِقِّ رَأْسِهِ الْأَيْسَرِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ

ثقة أفضل أهل زمانه

حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ

ثقة حجة

أَبُو عَاصِمٍ النَّبِيلُ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ بْنِ مُوسَى

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو غَالِبٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْبَنَّاءِ

ثقة

أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وَأَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْبُخَارِيِّ

ثقة إمام

وَابْنُ الْعَسْقَلَانِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَبُوالْعَبَّاسِ بْنُ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

أُمُّ الْخَيْرِ سِتُّ الْعَرَبِ بِنْتُ يَحْيَى بْنِ قَايْمَازَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ التَّاجِيَّةُ الْكِنْدِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.