العائد في هبته كالعائد في قيئه


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا الْأَصِيلُ الْمُسْنَدُ نَجْمُ الدِّينِ أَبُو الْعِزِّ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُجَاوِرُ الشَّيْبَانِيُّ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَأَنَا أَسْمَعُ فِي الْمُحَرَّمِ سَنَةَ 680 ، وَالْمُسْلِمُ بْنُ عَلَّانٍ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْيَمَنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زُرَيْقٍ الْقَزَّازُ الشَّيْبَانِيُّ ، أَخْبَرَنَا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمُؤَدِّبُ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْمُثَنَّي الْعَنْبَرِيُّ بِأَسْتَزَابَادَ ، حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ الْبَغْدَادِيُّ بِأَرْجَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، قَالَ الْخَطِيبُ : وأَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَجَمَاعَةٌ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا تَقْرأُ الْجُنُبُ وَلَا الْحَائِضُ شَيْئًا مِنَ الْقُرْآنِ " ، وَأَخْبَرَنَا عَالِيًا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ كُلَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَيَانٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ ، أَخْبَرَنَا الصَّفَّارُ ، فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

وَجَمَاعَةٌ

أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ سَعِيدٍ الْجَوْهَرِيُّ الْبَغْدَادِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ الْمُثَنَّي الْعَنْبَرِيُّ

مجهول الحال

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ الْمُؤَدِّبُ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زُرَيْقٍ الْقَزَّازُ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْيَمَنِ زَيْدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ زَيْدٍ الْكِنْدِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ بَيَانٍ

ثقة مسند

وَالْمُسْلِمُ بْنُ عَلَّانٍ

مجهول الحال

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ كُلَيْبٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

نَجْمُ الدِّينِ أَبُو الْعِزِّ يُوسُفُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ الْمُجَاوِرُ الشَّيْبَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.