نضر الله عبدا سمع مقالتي هذه ثم وعاها وحملها رب حامل فقه غير فقيه ورب حامل فقه الى من...


تفسير

رقم الحديث : 20

أَخْبَرَنَا الْخَطِيبُ الصَّالِحُ عَبْدِ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْكِنَانِيُّ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى قِرَاءَةً وَسَماعًا ، قَالَ : حَدَّثَنِي وَالِدِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ الْقُضَاعِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ مِنْ حِفْظِي ، وَنَاوَلَنِيهِ مَا لَا أُحْصِيهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ مَرْوَانَ بْنِ أَبِي الْأَحْوَصِ الزَّنَاتِيُّ فِي آخَرِينَ ، مِنْهُمُ الْأُسْتَاذُ أَبُو جَعْفَرِ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ الْمَعْرُوفُ بِالْحصارِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ هُذَيْلٍ الْمُقْرِي الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ يَحْيَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي زَيْدٍ اللَّوَاتِيُّ الْمُقْرِي وَيُعْرَفُ بِابْنِ الْبيازِ ، دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ نَجَاحٍ الْمُقْرِي ، مَوْلَى هِشَامٍ الْمُؤَيَّدِ بِاللَّهِ ، قَالَ أَبِي : وَكَتَبَ إِلَيَّ الْقَاضِي بَكْرِ بْنُ أَبِي جَمْرَةَ غَيْرَ مَرَّةٍ يُخْبِرُنِي ، عَنْ أَبِيهِ أَبِي الْعَبَّاسِ ، قَالُوا جَمِيعًا حَدَّثَنَاأَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ الْمُقْرِي الْقُرْطُبِيُّ نَزِيلُ دَانِيَةَ , وَيُعْرَفُ بِابْنِ الصَّيْرَفِيِّ ، زَادَ أَبُو دَاوُدَ إِمْلَاءً عَلَيَّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَلَمَةُ بْنُ سَعِيدٍ الْإِمَامُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ هِلَالٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى اللَّيْثِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لِي خَمْسَةُ أَسْمَاءٍ ، وَأَنَا مُحَمَّدٌ ، وَأَنَا أَحْمَدُ ، وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ ، وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي ، وَأَنَا الْعَاقِبُ " . قال الحافظ أبو عبد الله القضاعي : كذا أورد أبو عمرو هذا الحديث مسندًا على الصواب ، ونقلت سنده ومتنه من خط أبي داود ، وأكثر رواة الموطأ يروونه مرسلًا عن محمد بن جبير بن مطعم ، ولا يذكرون أباه ، وكذلك استظهرته على أبي رحمه الله في الموطأ وغيره ، ولا أدري من أين وصله أبو عمرو .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَالِكٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَبِيهِ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى اللَّيْثِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ قَاسِمِ بْنِ هِلَالٍ

صدوق حسن الحديث

سَلَمَةُ بْنُ سَعِيدٍ الْإِمَامُ

ثقة

أَبُو عَمْرٍو عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ عُثْمَانَ الْمُقْرِي الْقُرْطُبِيُّ

ثقة إمام مقرئ

دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ نَجَاحٍ الْمُقْرِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.