عبد الرحمن بن قيس ابو معاوية الزعفراني البصري ثم البغدادي


تفسير

رقم الحديث : 131

أَخْبَرَنَا أَبُو الْمَعَالِي الأَبَرْقُوهِيُّ ، أَنَا الْفَتْحُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، أَنَا هِبَةُ اللَّهِ الْحَاسِبُ ، أَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ ، نَا عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ ، إِمْلاءً ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى يَحْيَى بْنِ صَاعِدٍ ، وَأَنَا أَسْمَعُ حَدَّثَكُمُ الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ سَجَّادَةٌ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَضَّاحِ اللُّؤْلُؤّيُ ، قَالا : ثَنَا عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ أَبُو مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَتِ امْرَأَةٌ تَأْتِي قَوْمًا ، فَتَسْتَعِيرُ مِنْهُمُ الْحُلِيَّ ، ثُمَّ تُمْسِكُهُ ، فَرُفِعَ ذَلِكَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : " لِتَتُبْ هَذِهِ الْمَرْأَةُ إِلَى اللَّهِ وَإِلَى رَسُولِهِ ، وَتَرُدُّ عَلَى النَّاسِ مَتَاعَهُمْ ، قُمْ يَا فُلانُ فَاقْطَعْ يَدَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ هَاشِمٍ أَبُو مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ

مقبول

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْوَضَّاحِ اللُّؤْلُؤّيُ

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ سَجَّادَةٌ

صدوق حسن الحديث

يَحْيَى بْنِ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ النَّقُّورِ

صدوق حسن الحديث

هِبَةُ اللَّهِ الْحَاسِبُ

ضعيف الحديث

الْفَتْحُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي الأَبَرْقُوهِيُّ

ثقة