يوسف بن هبة الله بن محمود بن الطفيل ابو يعقوب الدمشقي


تفسير

رقم الحديث : 405

أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ بِقِرَاءَتِي ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَجْمٍ الْوَاعِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُوسَى الْحَافِظُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، أَخْبَرَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدَانُ . ح قَالَ أَبُو نُعَيْمٍ وَحَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَزِينٍ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا الْبَاغَنْدِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا هِشامُ بْنُ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ ، حَدَّثَنَا عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ الأَشْعَرِيِّ ، أَخْبَرَنِي أَبُو عَامِرٍ أَوْ أَبُو مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ , وَاللَّهِ مَا كَذَبَنِي , أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ , يَقُولُ : " لَيَكُونَنَّ فِي أُمَّتِي أَقْوَامٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ ، وَلَيَنْزِلَنَّ أَقْوَامٌ إِلَى جَنْبِ عَلَمٍ يَرُوحُ عَلَيْهِمْ بِسَارِحَةٍ فَيَأْتِيهِمْ رَجُلٌ لِحَاجَةٍ ، فَيَقُولُونَ لَهُ : ارْجِعْ إِلَيْنَا غَدًا . فَيُبَيِّتُهُمُ اللَّهُ تَعَالَى ، وَيَضَعُ الْعَلَمَ عَلَيْهِمْ ، وَيَمْسَخُ آخَرُونَ قِرَدَةً وَخَنَازِيرَ " ، أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ تَعْلِيقًا عَنْ هِشَامٍ ، وَرَوَاهُ الدُّبَيْثِيُّ فِي تَارِيخِهِ عَنِ النَّاصِحِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو مَالِكٍ الأَشْعَرِيُّ

صحابي

أَبُو عَامِرٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ غَنْمٍ الأَشْعَرِيِّ

مختلف في صحبته

عَطِيَّةُ بْنُ قَيْسٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ جَابِرٍ

ثقة

صَدَقَةُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة

هِشامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْبَاغَنْدِيُّ

مقبول

الْحُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَزِينٍ الْخَيَّاطُ

مجهول الحال

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

عَبْدَانُ

الحافظ الثقة

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة حافظ

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

ثقة

أَبُو مُوسَى الْحَافِظُ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ نَجْمٍ الْوَاعِظُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.