الهجرة الاولى الى الحبشة ثم الثانية


تفسير

رقم الحديث : 5

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا جَمَاعَةٌ ، عَنِ ابْنِ اللَّتِّيِّ ، أَنَّ أَبَا الْوَقْتِ أَخْبَرَهُ ، أنا الدَّاوُدِيُّ ، أنا ابْنُ حَمُّوَيْهِ ، أنا عِيسَى السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أنا الدَّارِمِيُّ ، أَنْبَأَ مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا مَعْنُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي فَرْوَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ كَعْبًا : " كَيْفَ تَجِدُ نَعْتَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي التَّوْرَاةِ ؟ قَالَ : نَجِدُهُ مُحَمَّدَ ابْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يُولَدُ بِمَكَّةَ ، وَيُهَاجِرُ إِلَى طَابَةَ ، وَيَكُونُ مُلْكُهُ بِالشَّامِ ، وَلَيْسَ بِفَحَّاشٍ وَلَا سَخَّابٍ فِي الْأَسْوَاقِ ، وَلَا يُكَافِئُ بِالسَّيِّئَةِ السَّيِّئَةَ ، وَلَكِنْ يَعْفُو وَيَغْفِرُ ، أُمَّتُهُ الْحَمَّادُونَ ، يَحْمَدُونَ اللَّهَ فِي كُلِّ سَرَّاءٍ ، وَيُكَبِّرُونَ اللَّهَ عَلَى كُلِّ نَجْدٍ ، يُوَضِّئُونَ أَطْرَافَهُمْ ، وَيَأْتَزِرُونَ فِي أَوْسَاطِهِمْ ، يُصَفُّونَ فِي صَلَاتِهِمْ كَمَا يُصَفُّونَ فِي قِتَالِهِمْ ، دَوِيُّهُمْ فِي مَسَاجِدِهِمْ كَدَوِيِّ النَّحْلِ ، يُسْمَعُ مُنَادِيهِمْ فِي جَوِّ السَّمَاءِ ، قُلْتُ : يَعْنِي الْأَذَانَ . .

الرواه :

الأسم الرتبة
كَعْبًا

مقبول

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبِي فَرْوَةَ

مجهول الحال

مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ

صدوق له أوهام

مَعْنُ بْنُ عِيسَى

ثقة ثبت

مُجَاهِدُ بْنُ مُوسَى

ثقة

الدَّارِمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

عِيسَى السَّمَرْقَنْدِيُّ

مقبول

ابْنُ حَمُّوَيْهِ

ثقة

الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبَا الْوَقْتِ

ثقة محدث

ابْنِ اللَّتِّيِّ

ثقة

جَمَاعَةٌ