الافك


تفسير

رقم الحديث : 21

أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، وَابْنَةُ عَمِّهِ سِتُّ الْأَهْلِ بِنْتُ عُلْوَانَ , سَنَةَ ثَلَاثٍ وَتِسْعِينَ , وَآخَرُونَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَتْنَا شَهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ طَلْحَةَ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، ثَنَا هُشَيْمٌ ، أَنْبَأَنَا أَبُو هَاشِمٍ , عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ L6629 ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ L6531 ، قَالَ : سَمِعْتُ أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الْخَالِقِ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ ، وَابْنَةُ عَمِّهِ سِتُّ الْأَهْلِ بِنْتُ عُلْوَانَ , سَنَةَ ثَلَاثٍ وَتِسْعِينَ , وَآخَرُونَ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ ، أَنْبَأَتْنَا شَهْدَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ ، أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ طَلْحَةَ ، أَنَا أَبُو عُمَرَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، ثَنَا مَحْمُودُ بْنُ خِدَاشٍ ، ثَنَا هُشَيْمٌ ، أَنْبَأَنَا أَبُو هَاشِمٍ , عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ L6629 ، عَنْ قَيْسِ بْنِ عَبَّادٍ L6531 ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا ذَرٍّ L2187 رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يُقْسِمُ قَسَمًا : " هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ سورة الحج آية 19 " , إِنَّهَا نَزَلَتْ فِي الَّذِينَ بَرَزُوا يَوْمَ بَدْرٍ : حَمْزَةُ ، وَعَلِيٌّ ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَعُتْبَةُ ، وَشَيْبَةُ ابْنَا رَبِيعَةَ ، وَالْوَلِيدُ بْنُ عُتْبَةَ , أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيُّ , عَنْ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ , وَغَيْرِهِ , وَمُسْلِمٌ , عَنْ عَمْرِو بْنِ زُرَارَةَ ، عَنْ هُشَيْمٍ ، عَنْ أَبِي هَاشِمٍ يَحْيَى بْنِ دِينَارٍ الرُّمَّانِيِّ الْوَاسِطِيِّ ، عَنْ أَبِي مِجْلَزٍ لَاحِقِ بْنِ حُمَيْدٍ السَّدُوسِيِّ الْبَصْرِيِّ وَهُوَ مِنَ الْأَبْدَالِ الْعَوَالِي , وَعُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافَ بْنِ قُصَيٍّ الْمُطَّلِبِيُّ ، " أُمَّهُ ثَقَفِيَّةٌ ، وَكَانَ أَسَنَّ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِعَشْرِ سِنِينَ ، أَسْلَمَ هُوَ , وَأَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الْأَسَدِ , وَعُثْمَانُ بْنُ مَظْعُونٍ فِي وَقْتٍ , وَهَاجَرَ هُوَ وَأَخَوَاهُ : الطُّفَيْلُ , وَالْحُصَيْنُ , وَكَانَ عُبَيْدَةُ كَبِيرَ الْمَنْزِلَةِ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكَانَ مُرَبَّعًا مَلِيحًا ، تُوُفِّيَ بِالصَّفْرَاءِ , وَهُوَ الَّذِي بَارَزَ عُتْبَةَ بْنَ رَبِيعَةَ ، فَاخْتَلَفَا ضَرْبَتَيْنِ ، كِلَاهُمَا أَثْبَتَ صَاحِبَهُ ، كَمَا تَقَدَّمَ , وَقَدْ جَهَّزَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سِتِّينَ رَاكِبًا مِنَ الْمُهَاجِرِينَ أَمَّرَهُ عَلَيْهِمِ , فَكَانَ أَوَّلُ لِوَاءٍ عَقَدَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِوَاءَ عُبَيْدَةَ , فَالْتَقَى بِقُرَيْشٍ وَعَلَيْهِمْ أَبُو سُفْيَانَ عِنْدَ ثَنِيَّةِ الْمَرَةِ ، فَكَانَ أَوَّلَ قِتَالٍ فِي الْإِسْلَامِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.