سويد بن غفلة ابن عوسجة بن عامر ابو امية الكوفي ع


تفسير

رقم الحديث : 26

قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ الْغَنِيِّ الْحَرَّانِيِّ , بِمِصْرَ ، وَعَلَى أَبِي حَسَنِ عَلِيٍّ أَحْمَدَ الْهَاشِمِيِّ بِالْإِسْكَنْدَرِيَةِ ، وَعَلَى أَبِي سَعِيدٍ سُنْقُر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بِحَلَبَ ، وَعَلَى أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَقْدِسِيِّ بِقَاسِيُونَ ، وَأَخْبَرَنَا : مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْفَقِيهِ ، وَأَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ مَحَاسِنَ ، وَعُمَر بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَدِيبُ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ رُوزَبَةَ . ح وَقَرَأْتُ عَلَى : أَبِي الْحُسَيْنِ الْيُونِينِيِّ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ هَاشِمٍ الْعَبَّاسِيِّ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ عُثْمَانَ الْفَقِيهُ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ حَازِمِ ، وَعَلِيِّ بْنِ بَقَاءٍ ، وَأَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عبد العَزِيزٍ ، وَخَلْقٍ سِوَاهُمْ ، أَخْبَرَهُمْ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الزُّبَيْدِيِّ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ ، أَنَا أَبُو الْحَسَنِ الدَّرَاوَرْدِيُّ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَمَّوَيْهِ ، أَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ ، ثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ ، عَنْ سَلَمَةَ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ ، قَالَ : " خَرَجْتُ مِنَ الْمَدِينَةِ ذَاهِبًا نَحْوَ الْغَابَةِ ، حَتَّى إِذَا كُنْتُ بِثَنِيَّةِ الْغَابَةِ , لَقِيَنِي غُلَامٌ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قُلْتُ : وَيْحُكَ مَا بِكَ ؟ قَالَ : أُخِذَتْ لِقَاحُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قُلْتُ : مَنْ أَخَذَهَا ؟ قَالَ : غَطَفَانُ وَفَزَارَةُ . فَصَرَخْتُ ثَلاثَ صَرَخَاتٍ أَسْمَعَتْ مَا بَيْنَ لابَتَيْهَا : يَا صَبَاحَاهُ ، ثُمَّ انْدَفَعْتُ حَتَّى أَلْقَاهُمْ وَقَدْ أَخَذُوهَا ، فَجَعَلْتُ أَرْمِيهِمْ ، وَأَقُولُ : أَنَا ابْنُ الْأَكْوَعِ وَالْيَوْمُ يَوْمُ الرُّضَّعِ , فَاسْتَنْقَذْتُهَا مِنْهُمْ قَبْلَ أَنْ يَشْرَبُوا , فَأَقْبَلْتُ بِهَا أَسُوقُهَا ، فَلَقِيَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , إِنَّ الْقَوْمَ عِطَاشٌ ، وَإِنِّي أَعْجَلْتُهُمْ أَنْ يَشْرَبُوا سِقْيَهُمْ ، فَابْعَثْ فِي أَثَرِهِمْ . فَقَالَ : يَابْنَ الْأَكْوَعِ , مَلَكْتَ , فَأَسْجِعْ ، إِنَّ الْقَوْمَ يُقْرَوْنَ فِي قَوْمِهِمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَلَمَةَ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ أَبِي عُبَيْدٍ

ثقة

مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَمَّوَيْهِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ الدَّرَاوَرْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ السِّجْزِيُّ

ثقة محدث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحُسَيْنُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ الزُّبَيْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عبد العَزِيزٍ

صدوق حسن الحديث

وَعَلِيِّ بْنِ بَقَاءٍ

وَمُحَمَّدِ بْنِ حَازِمِ

وَمُحَمَّدِ بْنِ هَاشِمٍ الْعَبَّاسِيِّ

أَبِي الْحُسَيْنِ الْيُونِينِيِّ

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ رُوزَبَةَ

صدوق حسن الحديث

وَعُمَر بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْأَدِيبُ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْفَقِيهِ

مقبول

أَحْمَدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمَقْدِسِيِّ

مجهول الحال

أَبِي سَعِيدٍ سُنْقُر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي حَسَنِ عَلِيٍّ أَحْمَدَ الْهَاشِمِيِّ

Whoops, looks like something went wrong.