المعافى بن عمران بن نفيل بن جابر بن جبلة ابو مسعود الازدي الموصلي خ د ن


تفسير

رقم الحديث : 125

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَحْمُودِيُّ ، أَنَا أَبُو طَاهِرٍ السَّلَفِيُّ ، أَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، ثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْبُرْجِيُّ ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، نَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانُ ، نَا سَعِيدُ بْنُ الصَّلْتِ ، ثَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، نَا عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ حَجَّ عَنْ أَبَوَيْهِ وَلَمْ يَحُجَّا جَزَأَ عَنْهُمَا وَعَنْهُ ، وَنُشِرَتْ أَرْوَاحُهُمَا فِي السَّمَاءِ ، وَكُتِبَ عَنْدَ اللَّهِ بَرًّا " . هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ فَرْدٌ ، لا نَعْرِفُهُ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَقَدْ حَدَّثَ بِهِ أَبُو الشَّيْخِ الْحَافِظُ ،عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، وَوَقَعَ لَنَا عَالِيًا وَعِيسَى بْنُ عُمَرَ هُوَ الْكُوفِيُّ الْمُقْرِئُ ، صَدُوقٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ

صحابي

عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ الصَّلْتِ

صدوق حسن الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ شَاذَانُ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الْبُرْجِيُّ

مقبول

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

أَبُو طَاهِرٍ السَّلَفِيُّ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمَحْمُودِيُّ

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.