يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ ، يَقُولُ : " قُلْتُ لِمُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ ، تَقُولُ : مَا كَانَ لِصَاحِبِكَ أَنْ يَتَكَلَّمَ ، وَلا لِصَاحِبِي أَنْ يَسْكُتَ أُنْشِدُكَ بِاللَّهِ هَلْ تَعْلَمُ أَنَّ صَاحِبِي كَانَ عَالِمًا بِكِتَابِ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَهَلْ كَانَ عَالِمًا بِحَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَهَلْ كَانَ عَاقِلًا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : فَهَلْ كَانَ صَاحِبُكَ جَاهِلًا بِكِتَابِ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَبِمَا جَاءَ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ : أَفَكَانَ عَاقِلًا ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قُلْتُ لِصَاحِبِي ثَلاثُ خِصَالٍ لا يَسْتَقِيمُ لأَحَدٍ أَنْ يَكُونَ قَاضِيًا إِلا بِهِنَّ ، أَوْ كَلامًا هَذَا مَعْنَاهُ " .