يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهموا بذلك فيقولون لو استشفعنا الى ربنا فيريحنا من مكان...


تفسير

رقم الحديث : 171

أَنْبَأَنِي أَنْبَأَنِي جَمَاعَةٌ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ الَعْبَدَكِيِّ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِزُ ، نا رِزْقُ اللَّهِ التَّمِيمِيُّ ، نا أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّمِيمِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْقُرَشِيُّ ، نا أَبُو عَتَّابٍ ، نا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ ، نا ثَابِتٌ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : تَلا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ سورة التحريم آية 6 وَبَيْنَ يَدَيْهِ رَجُلٌ أَسْوَدُ ، فَهَتَفَ بِالْبُكَاءِ ، فَنَزَلَ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : رَجُلٌ مِنَ الْحَبَشَةِ . وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، قَالَ : فَإِنَّ اللَّهَ يَقُولُ : " وَعِزَّتِي وَجَلالِي وَارْتِفَاعِي عَلَى عَرْشِي ، لا تَبْكِيَنَّ عَيْنُ عَبْدٍ فِي الدُّنْيَا مِنْ خَشْيَتِي إِلا أَكْثَرْتُ ضَحِكَهَا فِي الْجَنَّةِ " . هَذَا الْحَدِيثُ فِي نَقْدِي مَوْضُوعٌ ، وَالْقُرَشِيُّ لَيْسَ بِثِقَةٍ ، وَالْكُوفِيَّ لا أَعْرِفُهُ ، فَلَعَلَّهُ آفَتَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٌ

ثقة

مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَةَ

صدوق يدلس ويسوي

أَبُو عَتَّابٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْقُرَشِيُّ

متهم بالوضع

مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ الْكُوفِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ التَّمِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

رِزْقُ اللَّهِ التَّمِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَافِزُ

ثقة إمام

مَحْمُودِ بْنِ أَحْمَدَ الَعْبَدَكِيِّ

مقبول

جَمَاعَةٌ

Whoops, looks like something went wrong.