اتدري ما الله ان شانه اعظم من ذلك لانه لا يستشفع به على احد انه لفوق سمواته على عرشه...


تفسير

رقم الحديث : 32

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ الْقَزْوِينِيُّ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ بِبَغْدَادَ . ح وَأَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَجَمَاعَةٌ ، قَالُوا : أَنْبَأَ ابْنُ الزَّبِيدِيِّ ، وَأَنْبَأَ التَّاجُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمَغْرِبِيُّ ، أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ بِبَعْلَبَكَّ ، قَالُوا : أَنْبَأَ أَبُو زُرْعَةَ ، أَنْبَأَ مِكِّيُّ بْنُ مَنْصُورٍ ، أَنْبَأَ أَبُو بَكْرٍ الْجَبَرِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، وَأَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عِمَادٍ ، أَنْبَأَ ابْنُ رِفَاعَةَ ، أَنْبَأَ الْخَلَفِيُّ ، أَنْبَأَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الْحَاجِّ الأَشْبِيلِيُّ ، ثنا أَبُو الْفَوَارِسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّابُونِيُّ ، إِمْلاءً ، قَالَ : حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا الشَّافِعِيُّ ، أَنْبَأَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو الأَزْهَرِ مُعَاوِيَةُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ طَلْحَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ ، يَقُولُ : " أَتَى جِبْرِيلُ بِمِرْآةٍ بَيْضَاءَ فِيهَا نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا هَذِهِ ؟ قَالَ : هَذِهِ الْجُمُعَةُ ، فُضِّلْتَ بِهَا أَنْتَ وَأُمَّتُكَ ، وَالنَّاسُ لَكُمْ فِيهَا تَبَعٌ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى ، لَكُمْ فِيهَا خَيْرٌ ، وَفِيهَا سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا مُؤْمِنٌ يَدْعُو بِخَيْرٍ إِلا اسْتُجِيبَ لَهُ ، وَهُوَ عِنْدَنَا يَوْمُ الْمَزِيدِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : وَمَا يَوْمُ الْمَزِيدِ ؟ قَالَ : إِنَّ رَبَّكَ اتَّخَذَ فِي الْجَنَّةِ وَادِيًا فِيهِ كُثْبٌ مِنْ مِسْكٍ ، فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ أَنْزَلَ اللَّهُ مَنْ شَاءَ مِنَ الْمَلائِكَةِ وَحَوْلَهُ مَنَابِرُ مِنْ ذَهَبٍ مُكَلَّلَةٌ بِالْيَاقُوتِ وَالزَّبَرْجَدِ عَلَيْهَا الشُّهَداءُ وَالصِّدِّيقُونَ ، فَيَجْلِسُونَ مِنْ وَرَائِهِمْ عَلَى تِلْكَ الْكُثْبِ ، فَيَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى : أَنَا رَبُّكُمْ قَدْ صَدَقْتُكُمْ وَعْدِي ، فَسَلُونِي أُعْطِكُمْ . فَيَقُولُونَ : رَبَّنَا نَسَأَلُكَ الرِّضَا . فَيَقُولُ : قَدْ رَضِيتُ عَنْكُمْ وَلَكُمْ مَا شِئْتُمْ وَلَدَيَّ مَزِيدٌ . فَهُمْ يُحِبُّونَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ لِمَا يُعْطِيهِمْ رَبُّهُمْ مِنَ الْخَيْرِ ، وَهُوَ الْيَوْمُ الَّذِي اسْتَوَى فِيهِ رَبُّكَ عَلَى الْعَرْشِ ، وَفِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ " . إِبْرَاهِيمُ ، وَمُوسَى ضُعِّفَا ، أَخْرَجَهُ الإِمَامُ مُحَمَّدُ بْنُ إِدْرِيسَ فِي مُسْنَدِهِ . وَقَدْ أَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، مِنْ طَرِيقِ حَمْزَةَ بْنِ وَاصِلٍ الْمِنْقَرِيِّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ . وَمِنْ طَرِيقِ عَنْبَسَةَ الرَّازِيِّ ، عَنْ أَبِي الْيَقْظَانِ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَنَسٍ . وَمِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ شُعَيْبِ بْنِ شَابُورٍ ، عَنْ عُمَرَ مَوْلَى غُفْرَةَ ، عَنْ أَنَسٍ . وَأَخْرَجَهُ الْقَاضِي أَبُو أْحْمَدَ الْعَسَّالُ فِي كِتَابِ الْمَعْرِفَةِ لَهُ ، عَنْ رِجَالٍ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي حُمَيْدٍ وَهُوَ أَبُو الْيَقْظَانِ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَرَوَاهُ ، مِنْ طَرِيقِ سَلامِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، عَنْ شُعْبَةَ ، وَإِسْرَائِيلَ ، وَوَرْقَاءَ ، عَنْ لَيْثٍ أَيْضًا . وَسَاقَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، مِنْ رِوَايَةِ شُجَاعِ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ زِيَادَةَ بْنِ خَيْثَمَةَ ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَنَسٍ ، وَالظَّاهِرُ أَنَّ عُثْمَانَ أَبُو الْيَقْظَانِ ، وَحَدَّثَ بِهِ الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ . وَهَذِهِ طُرُقٌ يُعَضِّدُ بَعْضُهَا بَعْضًا ، رَزَقَنَا اللَّهُ لَذَّةَ النَّظَرِ إِلَى وَجْهِهِ الْكَرِيمِ . أَنْبَأَنَا طَائِفَةٌ ، عَنْ جَمَاعَةٍ ، أَجَازَ لَهُمْ أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أَنْبَأَ أَبُو نُعَيْمٍ ، أَنْبَأَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ زُرْعَةَ الدِّمَشْقِيُّ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَابِتٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّهُ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " أَتَانِي جِبْرِيلُ وَفِي يَدِهِ كَهَيْئَةِ الْمِرْآةِ " . الْحَدِيثُ بِطُولِهِ ، وَفِيهِ : " فَإِذَا كَانَ يَوْمُ الْجُمُعَةِ مِنْ أَيَّامِ الآخِرَةِ يَهْبِطُ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ عَنْ عَرْشِهِ إِلَى كُرْسِيِّهِ ، وَحَفَّ الْكُرْسِيَّ بِمَنَابِرَ مِنْ نُورٍ فَجَلَسَ النَّبِيُّونَ " . غَرِيبٌ ، تَفَرَّدَ بِهِ الْوَلِيدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ

ثقة

أَبُو الأَزْهَرِ مُعَاوِيَةُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ طَلْحَةَ

ثقة

مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ

منكر الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ

متروك الحديث

الشَّافِعِيُّ

المجدد لأمر الدين على رأس المائتين

الرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة

أَبُو الْفَوَارِسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّابُونِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ الْحَاجِّ الأَشْبِيلِيُّ

ثقة

الْخَلَفِيُّ

ثقة

ابْنُ رِفَاعَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عِمَادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْجَبَرِيُّ

ثقة

مِكِّيُّ بْنُ مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو زُرْعَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ

ثقة إمام

التَّاجُ أَبُو مُحَمَّدٍ الْمَغْرِبِيُّ

ثقة

ابْنُ الزَّبِيدِيِّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.