اذا مكثت النطفة في الرحم اربعين ليلة جاء ملك فاختلجها ثم عرج بها الى الرحمن تبارك وتع...


تفسير

رقم الحديث : 72

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ مَسْلَمَةَ ، أْنَبَأَ عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْحَافِظُ . ح وَكَتَبَ إِلَيْنَا ابْنُ قُدَامَةَ ، أنبا حَنْبَلٌ ، قَالا : أَخْبَرَنَا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ ، عَنْ عَمِّهِ شُعَيْبِ بْنِ خَالِدٍ ، حَدَّثَنِي سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ ، عَنْ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : " كُنَّا بِالْبَطْحَاءِ جُلُوسًا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، فَمَرَّتْ سَحَابَةٌ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَتَدْرُونَ مَا هَذَا ؟ قُلْنَا : السَّحَابُ . قَالَ : وَالْمُزْنُ . قُلْنَا : وَالْمُزْنُ . قَالَ : وَالْعَنَانُ . فَسَكَتْنَا ، قَالَ : هَلْ تَدْرُونَ كَمْ بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ؟ قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : بَيْنَهُمَا مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ ، مِنْ كُلِّ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ ، وَكَثِفُ كُلِّ سَمَاءٍ مَسِيرَةُ خَمْسِ مِائَةِ سَنَةٍ ، وَبَيْنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلاهُ كَمَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، وَاللَّهُ تَعَالَى فَوْقَ ذَلِكَ ، وَلَيْسَ يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ أَعْمَالِ بَنِي آدَمَ " - وَبِهِ ، إِلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّارُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ ، عَنْ سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ ، عَنِ الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ ، نَحْوَهُ . أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ ، فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ دَرَجَةً ، وَأَخْرَجَهُ ابْنُ مَاجَهْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الذُّهْلِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الدُّولابِيِّ ، فَوَقَعَ بَدَلا عَالِيًا بِدَرَجَتَيْنِ ، إِلا أَنَّهُ بِلَفْظٍ آخَرَ غَيْرِ لَفْظِ شُعَيْبِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : " أَتَدْرُونَ مَا بُعْدُ مَا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ؟ قَالُوا : لا نَدْرِي . قَالَ : إِنَّ بُعْدَ مَا بَيْنَهُمَا إِمَّا وَاحِدَةٌ أَوِ اثْنَتَانِ أَوْ ثَلاثٌ وَسَبْعُونَ سَنَةً ، ثُمَّ السَّمَاءُ فَوْقَهَا كَذَلِكَ ، حَتَّى عَدَّ سَبْعَ سَمَوَاتٍ ، ثُمَّ فَوْقَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ بَحْرٌ بَيْنَ أَسْفَلِهِ وَأَعْلاهُ مِثْلُ مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ فَوْقَ ذَلِكَ ثَمَانِيَةُ أَوْعَالٍ بَيْنَ أَظْلافِهِمْ وَرُكَبِهِمْ مِثْلُ مَا بَيْنَ سَمَاءٍ إِلَى سَمَاءٍ ، ثُمَّ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فَوْقَ ذَلِكَ " . وَيَرْوِيهِ إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، وَعَمْرُو بْنُ قَيْسٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، وَقَدْ حَسَّنَهُ التِّرْمِذِيُّ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَافِظُ الضِّيَاءُ فِي الْمُخَتَارَةِ وَأَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَطَائِفَةٌ ، قَالُوا : أَنْبَأَنَا ابْنُ طَبَرْزَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ غَيْلانَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثنا مُوسَى بْنُ هَارُونَ ، وَابْنُ نَاجِيَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا لُوَيْنٌ ، ثنا الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ ، عَنْ سِمَاكٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ ، عَنِ الأَحْنَفِ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، قَالَ : " كُنْتُ جَالِسًا بِالْبَطْحَاءِ فِي عِصَابَةٍ فِيهَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، إِذْ مَرَّتْ عَلَيْهِمْ سَحَابَةٌ فَنَظَرَ إِلَيْهَا ، فَقَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مَا اسْمُ هَذِهِ ؟ " الْحَدِيثُ بِطُولِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

الأَحْنَفِ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ

ضعيف الحديث

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ

ضعيف الحديث

عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

لُوَيْنٌ

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ

ضعيف الحديث

وَابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

مُوسَى بْنُ هَارُونَ

ثقة حافظ

شُعَيْبِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

ثقة مأمون

يَحْيَى بْنُ الْعَلاءِ

متهم بالوضع, متروك الحديث

ابْنُ غَيْلانَ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

ابْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

ابْنُ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عُمَرَ

ثقة إمام

الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ

صحابي

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

الأَحْنَفِ بْنِ قَيْسٍ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ

ضعيف الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

سِمَاكِ بْنِ حَرْبٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

حَنْبَلٌ

صدوق حسن الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ أَبِي ثَوْرٍ

ضعيف الحديث

ابْنُ قُدَامَةَ

ثقة إمام

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ الْحَافِظُ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّارُ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مَسْلَمَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَحْمَدَ

ثقة حجة

عَلِيُّ بْنُ عَلِيٍّ الْقُرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.