يحبس المؤمنون يوم القيامة حتى يهموا بذلك فيقولون لو استشفعنا الى ربنا فيريحنا من مكان...


تفسير

رقم الحديث : 132

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي عَمْرِو بْنِ عَلانَ ، كِتَابَةً ، أَنَّ حَنْبَلا أَخْبَرَهُمْ ، نا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذَهِّبِ ، نا أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، نا يَزِيدُ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ عَلَى حِمَارٍ عَلَيْهِ بَرْذَعَةٌ أَوْ قَطِيفَةٌ ، وَذَلِكَ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ ، فَقَالَ لِي : " يَا أَبَا ذَرٍّ ، هَلْ تَدْرِي أَيْنَ تَغِيبُ هَذِهِ ؟ قُلْتُ : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ : فَإِنَّهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ تَنْطَلِقُ حَتَّى تَخِرَّ سَاجِدِةً تَحْتَ الْعَرْشِ ، فَإِذَا حَانَ خُرُوجُهَا أَذِنَ لَهَا فَتَخْرُجُ فَتَطْلُعُ ، فَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ أَنْ يُطْلِعَهَا مِنْ حَيْثُ تَغْرُبُ حَبَسَهَا ، فَتَقُولُ : يَا رَبِّ ، إِنَّ مَسِيرِي بَعِيدٌ . فَيَقُولُ لَهَا : اطْلُعِي مِنْ حَيْثُ غَرَبْتِ " . إِسْنَادُهُ حَسَنٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي ذَرٍّ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ التَّيْمِيِّ

ثقة يرسل

الْحَكَمِ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ حُسَيْنٍ

صدوق يخطئ

يَزِيدُ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَبُو بَكْرٍ الْقَطِيعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَلِيِّ بْنُ الْمُذَهِّبِ

ضعيف الحديث

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

حَنْبَلا

صدوق حسن الحديث

ابْنُ أَبِي عَمْرِو بْنِ عَلانَ

ثقة إمام

Whoops, looks like something went wrong.