حرف العين


تفسير

رقم الحديث : 72

أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَارِئُ ، وَعُمَرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْقَاضِي ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَكِّيٍّ الْقُرَشِيُّ ، وَمُوسَى بْنُ قَاسِمٍ ، وَعُمَرُ بْنُ أَبِي الْفُتُوحِ الْمُعَلِّمُ ، وَيُوسُفُ بْنُ دَاوُدَ الْعَادِلِيُّ ، وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَمِينُ ، وَمَحْمُودُ بْنُ سُلْطَانَةَ ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَوْمَعٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ مَطَرٍ ، وَعِيسَى بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مَكْتُومٍ ، وَعَبْدُ الْمُنْعِمِ ابْنُ عَسَاكِرَ ، وَعِيسَى بْنُ بَرَكَةَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْحُسَامِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَمْزَةَ الْمُجَرَّدِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ فَضْلٍ الْوَاسِطِيُّ ، وَأَبُو حَامِدِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، وَعِيسَى السِّمْسَارُ ، وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُعَدِّلِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ التَّنُّوخِيُّ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ غُنَيْمَةَ ، وَزَيْنَبُ بِنْتُ شُكْرٍ ، وَزَيْنَبُ الْأَسْعَرْدِيَّةُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَّاغُ ، وَأَبُو الْحَرَمِ السَّنْبُوسَكِيُّ ، وَأَخُوهُ أَبُو بَكْرٍ الْخَوَانِيُّ ، وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ الْقَيْسِيُّ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ عَنْبَرٍ وَالْحَبَشِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الدِّيرِيُّ ، وَعَبْدُ الْأَحَدِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ الْبَزَّازُ ، وَدَاوُدُ بْنُ قُدَامَةَ الْمُقْرِئُ ، قَالُوا حُضُورًا : وَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ الْيُونِينِيُّ ، وَأَبُو الْفَضْلِ ابْنُ عَسَاكِرَ ، وَالْعِزُّ أَحْمَدُ بْنُ الْعِمَادِ ، وَنَصْرُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ ، وَأَحْمَدُ بْنُ الْمُجَاهِدِ ، وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْقَاضِي ، وَعَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ الْقَاضِي ، وَعَلِيُّ بْنُ بَقَاءٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ رَسْلَانَ ، وَعُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعُمَرِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ مُؤْمِنٍ ، وَعَبْدُ الدَّائِمِ الْوَزَّانُ ، وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ الْوَاسِطِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ . . . . الْيُونِينِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ قَايِمَازَ ، وَهَدِيَّةُ بِنْتُ عَلِيٍّ ، قَالُوا : أَنَا ابْنُ اللَّتِّيُّ سَمَاعًا ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنُ الزُّبَيْدِيُّ سَمَاعًا إِلَّا الْقَاضِيَيْنِ ، فَقَالَا حُضُورًا : وَأَنَا عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَا : أَنَا ابْنُ الزُّبَيْدِيُّ ، وَمُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ ، قَالَ مُحَمَّدٌ : حُضُورًا عَلَى مُوسَى ، وَأَنَا الْكَمَالُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَوَّامٍ ، وَالْعِمَادُ يُوسُفُ بْنُ السِّفَارِيِّ ، وَعَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ الشَّوَّاءُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الذَّهَبِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ الْعَبَّاسِيُّ ، وَعُمَرُ ، وَأَبُو بَكْرٍ , ابْنَا أَحْمَدَ ، وَسَوْنَجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ بَيَانٍ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيَّةُ ، وَخَدِيجَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ الْمَرَاتِبِيَّةُ ، وَفَاطِمَةُ بِنْتُ إِبْرَاهِيمَ الْبَطَائِحِيَّةُ ، وَهَدِيَّةُ بِنْتُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَقْدِسِيَّةُ ، قَالُوا : أَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ الزُّبَيْدِيُّ ، وَأَنا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَرَافِيُّ ، أَنَا عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَسْكَرَ ، وَأَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْيَمَنِيُّ ، وَالنَّفِيسُ بْنُ كَرَمِ بْنِ جَبَارَةَ ، قَالُوا سِتَّتُهُمْ أَنَا أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى السَّجْزِيُّ بِبَغْدَادَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَخَمْسِينَ وَخَمْسِ مِائَةٍ ، قَالَ : أَنَا عَبْدُ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ وَعَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيُّ سَنَةَ تِسْعٍ وَسِتِّينَ وَأَرْبَعِ مِائَةٍ ، أَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الْأَنْصَارِيُّ ، نَا أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ بِبَغْدَادَ سَنَةَ سَبْعَ عَشْرَةَ وَثَلاثِ مِائَةٍ ، نَا أَبُو الْجَهْمِ الْعَلَاءُ بْنُ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ سَنَةَ سَبْعٍ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، نَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ ، نَا رِفَاعَةَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ مِنَ الْخُيَلَاءِ لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ " . هَذَا حَدِيثٌ مَحْفُوظٌ مَكْتُوبٌ لَيِّنُ الْإِسْنَادِ لِمَكَانِ عَبْدِ الْقُدُّوسِ وَهُوَ ابْنُ حَبِيبٍ إِنْ شَاءَ اللَّهُ شَامِيٌّ وَاهٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : أَحَادِيثُهُ مَقْلُوبَةٌ . وَقَالَ ابْنُ مَعِينٍ : ضَعِيفٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

رِفَاعَةَ

ثقة ثبت مشهور

عَبْدُ الْقُدُّوسِ

متروك الحديث

أَبُو الْجَهْمِ الْعَلَاءُ بْنُ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الْأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَسْعُودٍ

مجهول الحال

أَبُو الْوَقْتِ عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى السَّجْزِيُّ

ثقة محدث

وَالنَّفِيسُ بْنُ كَرَمِ بْنِ جَبَارَةَ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْقَرَافِيُّ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ الزُّبَيْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَفَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيَّةُ

وَمُحَمَّدُ بْنُ بَيَانٍ

مقبول

وَأَبُو بَكْرٍ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ هَاشِمٍ الْعَبَّاسِيُّ

وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الذَّهَبِيُّ

وَمُحَمَّدُ بْنُ حَازِمٍ

الْكَمَالُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ قَوَّامٍ

صدوق حسن الحديث

وَمُوسَى بْنُ عَبْدِ الْقَادِرِ

مجهول الحال

ابْنُ الزُّبَيْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ

عَبْدُ الْحَافِظِ بْنُ بَدْرَانَ

وَالْحُسَيْنُ بْنُ الْمُبَارَكِ بْنُ الزُّبَيْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ اللَّتِّيُّ

ثقة

وَمُحَمَّدُ بْنُ قَايِمَازَ

إمام حجة

وَأَحْمَدُ بْنُ . . . . الْيُونِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ ابْنِ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَعَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ أَحْمَدَ

وَعَبْدُ الدَّائِمِ الْوَزَّانُ

وَأَحْمَدُ بْنُ مُؤْمِنٍ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ بَقَاءٍ

وَسُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

وَعَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

وَالْعِزُّ أَحْمَدُ بْنُ الْعِمَادِ

ثقة

وَأَبُو الْفَضْلِ ابْنُ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ الْيُونِينِيُّ

ثقة حافظ

وَدَاوُدُ بْنُ قُدَامَةَ

وَأَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الدِّيرِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَإِسْمَاعِيلُ بْنُ يُوسُفَ الْقَيْسِيُّ

صدوق حسن الحديث

وَزَيْنَبُ الْأَسْعَرْدِيَّةُ

وَعِيسَى السِّمْسَارُ

مجهول الحال

وَعَبْدُ الْمُنْعِمِ ابْنُ عَسَاكِرَ

وَعِيسَى بْنُ أَبِي مُحَمَّدٍ

وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ صَوْمَعٍ

وَالْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَمِينُ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

مقبول