ذو الجوشن


تفسير

رقم الحديث : 568

نا عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ رَبِيعٍ ، عَنْ عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّهُ قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ السُّيُولَ تَحُولُ بَيْنِي وَبَيْنَ مَسْجِدِ قَوْمِي ، فَأُحِبُّ أَنْ تَأْتِيَ فَتُصَلِّي مَكَانًا مِنْ بَيْتِي فَنَتَّخِذَهُ مَسْجِدًا ، قَالَ : فَقَالَ النَّبِيُّ : " سَنَفْعَلُ " ، فَلَمَّا أَصْبَحَ صَلَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ غَدَا عَلَى أَبِي بَكْرٍ فَاسْتَتْبَعَهُ ، قَالَ : فَلَمَّا دَخَلَ النَّبِيُّ قَالَ : " أَيْنَ تَرَى ؟ " فَأَشَرْتُ لَهُ إِلَى نَاحِيَةٍ مِنَ الْبَيْتِ ، فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ فَصَفَّنَا خَلْفَهُ ، فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ وَأَجْلَسَنَا عَلَى خَرِيزٍ صَنَعْنَاهُ قَالَ : فَتَسَامَعَ أَهْلُ الْمَاءِ - يَعْنِي أَهْلَ الْقَرْيَةِ - فَجَعَلُوا يَبْتَدِرُونَ ، فَامْتَلأَ الْبَيْتُ ، فَقَامَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ فَقَالَ : أَيْنَ مَالِكُ بْنُ الدُّخْشُمِ ؟ فَقَالَ رَجُلٌ : ذَلِكَ مِنَ الْمُنَافِقِينَ ، فَقَالَ النَّبِيُّ : " لا تَقُلْهُ ، يَقُولُ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ يَبْتَغِي بِذَلِكَ وَجْهَ اللَّهِ ؟ " فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَنْ يُوَافِيَ عَبْدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَقُولُ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ إِلا حُرِّمَ عَلَى النَّارِ " . قَالَ مَحْمُودٌ : فَحَدَّثْتُ بِذَلِكَ قَوْمًا فِيهِمْ أَبُو أَيُّوبَ فَقَالَ : مَا أَظُنُّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ هَذَا : فَقُلْتُ لَئِنْ رَجَعْتُ وَعِتْبَانُ حَيٌّ لأَسْأَلَنَّهُ ، قَالَ : فَقَدِمْتُ وَهُوَ إِمَامُ قَوْمِهِ وَهُوَ أَعْمَى فَسَأَلْتُهُ ، فَحَدَّثَنِي كَمَا حَدَّثَنِي أَوَّلَ مَرَّةٍ ، وَكَانَ عِتْبَانُ بَدْرِيًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِتْبَانَ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

مَحْمُودِ بْنِ رَبِيعٍ

صحابي صغير

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الأَعْلَى بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.