رويفع بن ثابت


تفسير

رقم الحديث : 755

نا يَعْلَى بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : نا حَجَّاجُ بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ ، قَالَ : أَتَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ تَبِعَكَ عَنْ هَذَا الأَمْرِ ؟ قَالَ : " حُرٌّ وَعَبْدٌ " ، قَالَ : قُلْتُ : وَمَا الإِسْلامُ ؟ قَالَ : " طِيبُ الْكَلامِ ، وَإِطْعَامُ الطَّعَامِ " قَالَ : قُلْتُ : مَا الإِيمَانُ ؟ قَالَ : " الصَّبْرُ وَالسَّمَاحَةُ " قَالَ : قُلْتُ : فَأَيُّ الإِيمَانِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ " قَالَ : قُلْتُ : أَيُّ الإِيمَانِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " خُلُقٌ حَسَنٌ " قَالَ : فَأَيُّ الْهِجْرَةِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " أَنْ تَهْجُرَ مَا كَرِهَ رَبُّكَ عَزَّ وَجَلَّ " قَالَ : قُلْتُ : أَيُّ الْجِهَادِ أَفْضَلُ قَالَ : " مَنْ أُهَرِيقِ دَمُهُ وَعُقِرَ جَوَادُهُ " قَالَ : قُلْتُ : أَيُّ السَّاعَاتِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " جَوْفُ اللَّيْلِ الآخَرُ ، ثُمَّ الصَّلاةُ مَقْبُولَةٌ مَشْهُودَةٌ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ فَإِذَا طَلَعَ فَلا صَلاةَ إِلا رَكْعَتَيْنِ حَتَّى تُصَلِّيَ الْفَجْرَ ، فَإِذَا صَلَّيْتَ الْفَجْرَ فَأَمْسِكْ عَنِ الصَّلاةِ ، حَتَّى تَطْلُعَ الشَّمْسُ ، فَإِذَا طَلَعَتْ فَأَمْسِكْ ، فَإِنَّهَا تَطْلُعُ فِي قَرْنَيِ الشَّيْطَانِ ، وَإِنَّ الْكُفَّارَ يُصَلُّونَ لَهَا ، فَأَمْسِكْ عَنِ الصَّلاةِ حَتَّى تَرْتَفِعَ ، فَإِذَا ارْتَفَعَتْ فَالصَّلاةُ مَقْبُولَةٌ مَشْهُودَةٌ حَتَّى تَغْرُبَ الشَّمْسُ ، فَإِذَا كَانَ عِنْدَ غُرُوبِهَا فَأَمْسِكْ عَنِ الصَّلاةِ ، فَإِنَّهَا تَغْرُبُ أَوْ تَغِيبُ فِي قَرْنَيْ شَيْطَانٍ ، وَإِنَّ الْكُفَّارَ يُصَلُّونَ لَهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ

صحابي

شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ

صدوق كثير الإرسال والأوهام

مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ

ضعيف الحديث

حَجَّاجُ بْنُ دِينَارٍ

ثقة

يَعْلَى بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

Whoops, looks like something went wrong.