يتبرز لحاجته فاتيه بماء فيغتسل به


تفسير

رقم الحديث : 2

أَخْبَرَنَا قَاضِي الْقُضَاةِ تَقِيُّ الدِّينِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَنْبَلِيُّ قِرَاءَةً عَلَيْهِ بِسَفْحِ جَبَلِ قَاسَيُونَ ، أنا أَبُو الْمُنَجَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ سَمَاعًا ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَدِينِيُّ إِجَازَةً ، قَالَا : أنا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى الصُّوفِيُّ ، أَخْبَرَتْنَا بِيبِي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَرْثَمِيَّةُ ، قَالَتْ : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الْأَنْصَارِيُّ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَنِي رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ ، عَنْ عَطَاءِ ابْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَبَرَّزُ لِحَاجَتِهِ ، فَآتِيهِ بِمَاءٍ ، فَيَغْتَسِلُ بِهِ " . هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ ، أَخْرَجَهُ خ ، عَنْ يَعْقُوبَ الدَّوْرَقِيِّ ، وَأَخْرَجَهُ م ، عَنْ أَبِي خَيْثَمَةَ النَّسَائِيِّ كِلَاهُمَا ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ابْنِ عُلَيَّةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

عَطَاءِ ابْنِ أَبِي مَيْمُونَةَ

صدوق حسن الحديث

رَوْحُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة حجة حافظ

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ الْأَنْصَارِيُّ

صدوق حسن الحديث

بِيبِي بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَرْثَمِيَّةُ

ثقة

عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى الصُّوفِيُّ

ثقة محدث

وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَدِينِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْمُنَجَّا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ

ثقة

تَقِيُّ الدِّينِ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ الْحَنْبَلِيُّ

ثقة