الحديث الاربعون


تفسير

رقم الحديث : 45

أَخْبَرَني بِهِ أَبُو الْحَرَمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَرَمِ الْقَلَانِسِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْفَارِقِيُّ الْمَذْكُورُ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِمَا ، قَالَا : أَخْبَرَتْنَا مُؤْنِسَةُ ابْنَةُ الْمَلِكِ الْعَادِلِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَيُّوبَ قِرَاءَةً عَلَيْهَا ، وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا الْمَشَايِخُ الْأَرْبَعَةُ أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ رَوْحٍ ، وَأَبُو سَعْدٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ نَصْرٍ ، وَعَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْفَارْقَانِيَّةُ ، وَعَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْفَاخِرِ إِجَازَةً مِنْهُمْ ، قَالُوا : أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْزَدَانِيَّةُ قِرَاءَةً عَلَيْهَا ، قَالَتْ عَائِشَةُ : وَأَنَا حَاضِرَةٌ ، وَقَالَ الْبَاقُونَ وَنَحْنُ نَسْمَعُ ، قَالَتْ : أَخْبَرَنَا ابْنُ رِيذَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الطَّبَرَانِيُّ . وَقَدْ وَقَعَ لَنَا حَدِيثَانِ آخَرَانِ فِي الْمُعْجَمِ الصَّغِيرِ لِلطَّبَرَانِيِّ بِهَذَا الْإِسْنَادِ تُسَاعِيَّانِ ، فِي الثَّانِي مِنْهُمَا نَظَرٌ ، فَرَأَيْتُ إِيرَادَهُمَا مَعَ بَيَانِ أَمْرِهِمَا لِلْفَائِدَةِ ، أَخْبَرَنِي بِهِمَا الْقَلَانِسِيّ ، وَالْفَارِقِيُّ بِالْإِسْنَادِ الْمَذْكُورِ أَخِيرًا إِلَى الطَّبَرَانِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ الْقَصَّاصُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دِينَارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى أَنَسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " طُوبَى لِمَنْ رَآنِي وَآمَنَ بِي ، وَمَنْ رَأَى مَنْ رَآنِي ، طُوبَى وَمَنْ رَأَى مَنْ رَأَى مَنْ رَآنِي " . هَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفٌ ، رَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ هَكَذَا فِي مُعْجَمَيْهِ الصَّغِيرِ وَالْأَوْسَطِ ، وَقَدْ رَوَاهُ عَنْ أَنَسٍ جَمَاعَةٌ مِنَ الضُّعَفَاءِ الْمُتَّهَمَيْنِ ، مِنْهُمْ : يَغْنَمُ بْنُ سَالِمِ بْنِ قَنْبَرٍ ، وَأَبُو هُدْبَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ هُدْبَةَ ، وَمُوسَى الطَّوِيلُ ، وَدِينَارٌ الْحَبَشِيُّ ، وَهَذَا وَكُلُّهُمْ كَذَّابُونَ مُتَّهَمُونَ بِالْوَضْعِ . وَقَدْ رَوَى أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ مِنْ رِوَايَةِ جِسْرٍ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ مَرْفُوعًا " طُوبَى لِمَنْ آمَنَ بِي وَرَآنِي مَرَّةً ، وَطُوبَى لِمَنْ آمَنَ بِي وَلَمْ يَرَنِي سَبْعَ مَرَّاتٍ " . وَجِسْرٌ هُوَ ابْنُ فَرْقَدٍ ، ضَعَّفَهُ ابْنُ مَعِينٍ وَالنَّسَائِيُّ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ هَكَذَا مِنْ حَدِيثٍ أَبِي أُمَامَةَ مِنْ رِوَايَةِ أَيْمَنَ عَنْهُ ، وَأَيْمَنُ لَا أَعْرَفُهُ . وَرَوَاهُ مِنْ حَدِيثِ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ نَحْوَهُ ، مِنْ رِوَايَةِ ابْنِ لَهِيعَةَ ، عَنْ دَرَّاجٍ ، عَنْ أَبِي الْهَيْثَمِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ

صحابي

دِينَارُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

وضاع

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَزِيدَ الْقَصَّاصُ

مجهول الحال

الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

ابْنُ رِيذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللَّهِ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

وَعَائِشَةُ بِنْتُ مَعْمَرِ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ بْنِ الْفَاخِرِ

صدوق حسن الحديث

وَعَفِيفَةُ بِنْتُ أَحْمَدَ الْفَارْقَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

أَسْعَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ رَوْحٍ

صدوق حسن الحديث

مُؤْنِسَةُ ابْنَةُ الْمَلِكِ الْعَادِلِ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَرَمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْحَرَمِ الْقَلَانِسِيُّ

مقبول