حديث ابن مسعود رضي الله عنه


تفسير

رقم الحديث : 7

فَأَخْبَرَنِي بِهِ : أَبُو الْحَرَمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أنا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ فِيمَا أَذِنَ لِي أَنْ أَرْوِيَهُ عَنْهُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحِيمِ بِهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الشِّعْرِيُّ ، أنا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشِّحَامِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَوِ الْفَضْلُ الْعَرَاوِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ ، أنا أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ ، ثنا مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ ، عَنْ يَعْلِي بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ أَوْسَعَ عَلَى عِيَالِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ ، أَوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ " . أَخْرَجَهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي شُعَبِ الإِيمَانِ هَكَذَا مِنْ طَرِيقِ ابْنِ عَدِيٍّ . وَأَوْرَدَهُ ابْنُ عَدِيٍّ فِي تَرْجَمَةِ مُحَمَّدِ بْنِ ذَكْوَانَ الطَّاجِيِّ ، وَقَدْ ضَعَّفَهُ الْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَالْعِجْلِيُّ ، وَالنِّسَائِيُّ ، وَوَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ ، وَابْنُ حِبَّانَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ شُعْبَةُ ، فَقَالَ : كَانَ كَأَخِيرِ الرِّجَالِ . وَأَمَّا الْعُقَيْلِيُّ فَأَعَلَّ الْحَدِيثَ بِسُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَفْرَدَهُ فِي تَرْجَمَتِهِ فِي الضُّعَفَاءِ ، وَقَالَ : حَدَّثَنَا جَدِّي ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ . . . . ، فَذَكَرَهُ ، وَقَالَ : سُلَيْمَانُ مَجْهُولٌ ، وَالْحَدِيثُ غَيْرُ مَحْفُوظٍ . قَالَ : وَلا يَثْبُتُ هَذَا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَدِيثٍ مُسْنَدٍ ، انْتَهَى . قُلْتُ : سُلَيْمَانُ هَذَا رَوَى عَنْ جَمَاعَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ : سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ ، وَصُهَيْبُ ، وَأَبِي هُرَيْرَةَ . قَالَ الْبُخَارِيُّ فِي التَّارِيخِ : أَدْرَكَ الْمُهَاجِرِينَ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : لَيْسَ بِالْمَشْهُورِ ، فَيَعْتَبِرُ حَدِيثَهُ . وَذِكْرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ . وَقَدْ ذَكَرَهُ أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْقَطَّانِ فِي كِتَابِ بَيَانِ الْوَهْمِ وَالإِبْهَامِ ، أَنَّ الرَّاوِي إِذَا وُثِّقَ زَالَتْ جَهَالَتُهُ وَإِنْ لَمْ يَرْوِ عَنْهُ إِلا وَاحِدٌ ، وَقَدْ رَوَى لَهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ : أَنَّهُ رَأَى سَعْدَ بْنَ أَبِي وَقَّاصٍ أَخَذَ رَجُلا قَصِيرًا فِي حَرَمِ الْمَدِينَةِ . . . . . . الْحَدِيثُ . وَسَكَتَ عَلَيْهِ فَهُوَ عَنْهُ صَحِيحٌ أَوْ حَسَنٌ . وَلَكِنَّ الْحَجَّاجَ بْنَ نُصَيْرٍ ضَعَّفَهُ ابْنُ الْمَدِينِيِّ ، وَالْبُخَارِيُّ ، وَأَبُو حَاتِمٍ ، وَالْعِجْليُّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، وَالنِّسَائِيُّ ، وَالدَّارَقُطْنِيُّ . نَعَمْ قَالَ يَعْقُوبُ بْنُ شَيْبَةَ ، عَنِ ابْنِ مَعِينٍ : صَدُوقٌ ، وَلَكِنَّهُمْ أَخَذُوا عَلَيْهِ أَشْيَاءَ فِي حَدِيثِ شُعْبَةَ . وَقَالَ صَاحِبُ الْمِيزَانِ : لَمْ يَأْتِ بِمَتْنٍ مُنْكَرٍ . وَذَكَرَهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي الثِّقَاتِ . وَعَلَى هَذَا فَالْحَدِيثُ صَحِيحٌ عَلَى رَأْيِ ابْنِ حِبَّانَ ، فَإِنَّهُ ذَكَرَ الْحَجَّاجَ بْنَ نُصَيْرٍ ، وَمُحَمَّدَ بْنَ ذَكْوَانَ ، وَسُلَيْمَانَ بْنَ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ فِي الثِّقَاتِ ، وَبَاقِي رِجَالِهِ مَعْرُوفُونَ بِالثِّقَةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ أَبِي عُبَيْدِ اللَّهِ

مقبول

يَعْلِي بْنِ حَكِيمٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ ذَكْوَانَ

ضعيف الحديث

حَجَّاجُ بْنُ نُصَيْرٍ

ضعيف الحديث

مَعْمَرُ بْنُ سَهْلٍ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ

حافظ متقن

أَبُو سَعِيدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

الْفَضْلُ الْعَرَاوِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ الشِّحَامِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الرَّحِيمِ بِهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ الشِّعْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة إمام

أَبُو الْحَرَمِ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَلانِسِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.