في التخلف في العشاء والفجر وفضل حضورهما


تفسير

رقم الحديث : 3268

حَدَّثَنَا أَبُو الْأَحْوَصِ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ ، عَنْ أَبِي بصيرٍ ، قَالَ : قَالَ أُبَيّ بْنُ كَعْبٍ : صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا قَضَى الصَّلَاةَ رَأَى مِنْ أَهْلِ الْمَسْجِدِ قِلَّةً ، قَالَ : شَاهِدٌ فُلَانٌ ، قُلْنَا : نَعَمْ حَتَّى عَدَّ ثَلَاثَةَ نَفَرٍ ، فَقَالَ : " إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ صَلَاةٍ أَثْقَلُ عَلَى الْمُنَافِقِينَ مِنْ صَلَاةِ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ وَمِنْ صَلَاةِ الْفَجْرِ وَلَوْ يَعْلَمُونَ مَا فِيهِمَا لَأَتَوْهُمَا وَلَوْ حَبْوًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُبَيّ بْنُ كَعْبٍ

صحابي

أَبِي بصيرٍ

مقبول

الْعَيْزَارِ بْنِ حُرَيْثٍ

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبُو الْأَحْوَصِ

ثقة متقن