في الجدة ما لها من الميراث


تفسير

رقم الحديث : 30590

حَدَّثَنَا حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ الشَّعْبِيِّ ، فِي أُخْتٍ لِأَبٍ وَأَمٍّ , وَأَخٍ , وَأُخْتٍ لأب , وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ : " لِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ النِّصْفُ , وَمَا بَقِيَ فَبَيْنَ الْجَدِّ وَالْأُخْتِ وَالْأَخِ مِنْ الْأَبِ عَلَى الْأَخْمَاسِ : لِلْجَدِّ خُمُسَانِ , وَلِلْأُخْتِ خُمُسٌ " , وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ : " لِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ النِّصْفُ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ , وَلَيْسَ لِلْأَخِ وَالْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ شَيْءٌ " , وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : " مِنْ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ سَهْمًا : لِلْجَدِّ الثُّلُثُ سِتَّةٌ , وَلِلْأَخِ مِنْ الْأَبِ سِتَّةٌ , وَلِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ ثَلاثَةٌ , وَلِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ ثَلَاثَةٌ , ثُمَّ يُرَدُّ الْأُخْتُ وَالْأَخُ مِنَ الأَبِ عَلَى الأُخْتِ مِنَ الأَبِ وَالأُمِّ سِتَّةُ أَسْهُمٍ, فَاسْتَكْمَلَتْ النِّصْفَ تِسْعَةً , وَبَقِيَ لَهُمَا ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ : لِلْأَخِ سَهْمَانِ وَلِلْأُخْتِ سَهْمٌ " ، وَفِي أُخْتَيْنِ لِأَبٍ وَأَمٍّ , وَأَخٍ لِأَبٍ , وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ : " لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَمَا بَقِيَ فَبَيْنَ الْجَدِّ وَالْأَخِ " , وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ : " لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ , وَلَيْسَ لِلْأَخِ مِنْ الْأَبِ شَيْءٌ " ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : " هِيَ ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ : لِلْجَدِّ سَهْمٌ , وَلِلْأَخِ سَهْمٌ , وَلِلْأُخْتَيْنِ سَهْمٌ , ثُمَّ يَرُدُّ الْأَخُ مِنْ الْأَبِ عَلَى الْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ سَهْمَهُمَا , فَتَسْتَكْمِلَانِ الثُّلُثَيْنِ , وَلَمْ يَبْقَ لَهُ شَيْءٌ " ، وَفِي أُخْتَيْنِ لِأَبٍ وَأَمٍّ , وَأُخْتٍ لِأَبٍ وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ : " لِلْأُخْتَيْنِ لِلْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَمَا بَقِيَ لِلْجَدِّ , وَلَيْسَ لِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ شَيْءٌ " ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : " مِنْ خَمْسَةِ أَسْهُمٍ : لِلْجَدِّ سَهْمَانِ , وَلِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ سَهْمَانِ , وَلِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ سَهْمٌ , ثُمَّ تَرُدُّ الْأُخْتُ مِنْ الْأَبِ عَلَى الْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ سَهْمَهُمَا , وَلَمْ يَبْقَ لَهَا شَيْءٌ " ، وَفِي أُخْتَيْنِ لِأَبٍ وَأَمٍّ , وَأَخٍ , وَأُخْتٍ لِأَبٍ , وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ : " لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَلِلْجَدِّ السُّدُسُ , وَمَا بَقِيَ فَبَيْنَ الْأُخْتِ وَالْأَخِ مِنْ الْأَبِ , لِلذَّكَرِ مثل حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ " , وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ : " لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ , وَلَيْسَ لِلْأَخِ وَالْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ شَيْءٌ " ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : " مِنْ خَمْسَةَ عَشَرَ سَهْمًا : لِلْجَدِّ الثُّلُثُ خَمْسَةُ أَسْهُمٍ , وَلِلْأَخِ مِنْ الْأَبِ أَرْبَعَةٌ , وَلِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ سَهْمَانِ , وَلِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ أَرْبَعَة أَسْهُمٍ , ثُمَّ يَرُدُّ الْأَخُ وَالْأُخْتُ مِنْ الْأَبِ عَلَى الْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالأُمِّ نَصِيبَهُمَا , تَسْتَكْمِلَانِ الثُّلُثَيْنِ وَلَمْ يَبْقَ لَهُمَا شَيْءٌ " ، وَفِي أُخْتَيْنِ لِأَبٍ وَأَمٍّ , وَأُخْتَيْنِ لِأَبٍ , وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ : " لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ , وَلَيْسَ لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ شَيْءٌ " , وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : " مِنْ سِتَّةِ أَسْهُمٍ : لِلْجَدِّ سَهْمَانِ , وَلِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ سَهْمَانِ , وَلِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ سَهْمَانِ , ثُمَّ تَرُدُّ الْأُخْتَانِ مِنْ الْأَبِ عَلَى الْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ سَهْمَيْهِمَا , فَتَسْتَكْمِلَانِ الثُّلُثَيْنِ , وَلَمْ يَبْقَ لَهُمَا شَيْءٌ " ، وَفِي أُخْتٍ لِأَبٍ وَأَمٍّ , وَثَلَاثِ أَخَوَاتٍ لِأَبٍ , وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ وَعَبْدِ اللَّهِ : " لِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ النِّصْفُ , وَلِلْأَخَوَاتِ مِنْ الأَبِ السُّدُسُ تَكْمِلَةَ الثُّلُثَيْنِ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ " , وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : " ثَمَانِيَةَ عَشَرَ سَهْمًا : لِلْجَدِّ الثُّلُثُ سِتَّةٌ , وَلِلْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ ثَلَاثَةُ أَسْهُمٍ , وَلِلْأَخَوَاتِ مِنْ الْأَبِ تِسْعَةُ أَسْهُمٍ ، ثُمَّ تَرُدُّ الْأَخَوَاتُ مِنْ الْأَبِ عَلَى الْأُخْتِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ سِتَّةَ أَسْهُمٍ , فَاسْتَكْمَلَتْ النِّصْفَ تِسْعَةً , وَبَقِيَ لَهُنَّ سَهْمٌ سَهْمٌ " ، وَفِي أُخْتَيْنِ لِأَبٍ وَأَمٍّ , وَأَخٍ وَأُخْتَيْنِ لِأَبٍ , وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ : " لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَلِلْجَدِّ السُّدُسُ , وَمَا بَقِيَ فَبَيْنَ الْأَخِ وَالْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ لِلذَّكَرِ مثل حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ " , وَفِي قَوْلِ عَبْدِ اللَّهِ : " لِلْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ وَالْأُمِّ الثُّلُثَانِ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ , وَلَيْسَ لِلْأَخِ وَالْأُخْتَيْنِ مِنْ الْأَبِ شَيْءٌ " ، وَفِي أُمٍّ وَأُخْتٍ وَجَدٍّ ، فِي قَوْلِ عَلِيٍّ : " لِلْأُخْتِ النِّصْفُ , وَلِلْأُمِّ ثُلُثُ مَا بَقِيَ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ " ، وَفِي قَوْلِ زَيْدٍ : " مِنْ تِسْعَةِ أَسْهُمٍ : لِلْأُمِّ الثُّلُثُ ثَلَاثَةٌ , وَلِلْجَدِّ أَرْبَعَةٌ , وَلِلْأُخْتِ سَهْمَانِ , جَعَلَهُ مَعَهُمَا بِمَنْزِلَةِ الْأَخِ " , وَفِي قَوْلِ عُثْمَانَ : " لِلْأُمِّ الثُّلُثُ , وَلِلْجَدِّ الثُّلُثُ , وَلِلْأُخْتِ الثُّلُثُ " , وَفِي قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ : " لِلْأُمِّ الثُّلُثُ , وَلِلْجَدِّ مَا بَقِيَ , وَلَيْسَ لِلْأُخْتِ شَيْءٌ , لَمْ يَكُنْ يُوَرِّثُ أَخًا وَأُخْتًا مَعَ جَدٍّ شَيْئًا " .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.