باب العقيقة وغيرها


تفسير

رقم الحديث : 906

وَفِي سُنَنِ أَبِي دَاوُد ، مِنْ حَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ : " وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَجُيُوشُهُ إذَا عَلَوْا الثَّنَايَا كَبَّرُوا ، وَإِذَا هَبَطُوا سَبَّحُوا ، فَوُضِعَتْ الصَّلاةُ عَلَى ذَلِكَ " وَيَحْتَمِلُ أَنْ يَكُونَ سَبَبُ التَّسْبِيحِ فِي الانْهِبَاطِ أَنَّ الانْخِفَاضَ مَحَلُّ الضِّيقِ ، وَالتَّسْبِيحُ سَبَبُ لِلْفَرَجِ ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى فِي حَقِّ يُونُسَ عَلَيْهِ السَّلامُ : فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ { 143 } لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ سورة الصافات آية 143-144 وَكَانَتْ مَقَالَتُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ فِي بَطْنِ الْحُوتِ : سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ سورة الأنبياء آية 87 .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.