امر بلالا ان يشفع الاذان ويوتر الاقامة


تفسير

رقم الحديث : 1

أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَيْدُومِيُّ مُشَافَهَةً ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ أَبِي الْعِزِّ بْنِ عَزُّونَ ، أَخْبَرَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ ، أَخْبَرَتْنَا فَاطِمَةُ الْجَوْزَدَانِيَّةُ ، أَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ ، أَنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ، ثنا يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ ، ثنا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ , عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ سَمِعَ النِّدَاءَ فَلَمْ يُجِبْ مِنْ غَيْرِ ضُرٍّ وَلَا عُذْرٍ ، فَلَا صَلَاةَ لَهُ " . قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ الْأَشْتَرُ أَحَدُ أَوْعِيَةِ الْعِلْمِ ، وَثَّقَهُ شُعْبَةُ ، وَالثَّوْرِيُّ ، وَقَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : عَامَّةُ رِوَايَاتِهِ مُسْتَقِيمَةٌ ، وَأَمَّا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْحِمَّانِيُّ وَثَّقَهُ ابْنُ مَعِينٍ ، وَابْنُ عَدِيٍّ ، وَقَالَ : لَمْ أَرَ فِي مُسْنَدِهِ مِنْ أَحَادِيثِهِ مَنَاكِيرَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الْأَشْعَرِيِّ

صحابي

أَبِي بُرْدَةَ

ثقة

أَبِي حُصَيْنٍ

ثقة ثبت سنى

قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

يَحْيَى الْحِمَّانِيُّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة حافظ

أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ رَيْذَةَ

ثقة

فَاطِمَةُ الْجَوْزَدَانِيَّةُ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةُ بِنْتُ سَعْدِ الْخَيْرِ

مجهول الحال

إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَبْدِ الْقَوِيِّ بْنِ أَبِي الْعِزِّ بْنِ عَزُّونَ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَيْدُومِيُّ مُشَافَهَةً

ثقة