باب ما جاء في النصح واتهام الراي على الدين وكيف يتم ايمان المرء


تفسير

رقم الحديث : 201

قَالَ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، أَنْبَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَنْبَا مَعْمَرٌ ، عْنَ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ ضَمِنَ لِي سِتًّا ، ضَمِنْتُ لَهُ الْجَنَّةَ ؟ " قِيلَ : وَمَا هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : " إِذَا حَدَّثَ صَدَقَ ، وَإِذَا وَعَدَ أَنْجَزَ ، وَإِذَا ائْتُمِنَ لَمْ يَخُنْ ، وَمَنْ غَضَّ بَصَرَهُ وَحَفِظَ فَرْجَهُ ، وَكَفَّ يَدَهُ " . قَالَ شَيْخُنَا الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ الْعَسْقَلَانِيُّ : هَكَذَا رَوَاهُ إِسْحَاقُ فِي مُسْنَدِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ ، وَهَكَذَا رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاق وَرَوَاهُ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ وَغَيْرُ وَاحِدٍ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَن الزُّبَيْرِ بْنِ عَدِيٍّ وَرَوَاهُ غَيْرُهُمْ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّبَيْرِ غَيْرَ مَنْسُوبٍ ، فَإِنْ كَانَ مَعْمَرٌ حَفِظَهُ فَهُوَ صَحِيحُ الْإِسْنَادِ ، لَكِنَّهُ مُنْقَطِعٌ ، وَإِنْ كَانَ زُهَيْرٌ حَفِظَهُ فَهُوَ مُعْضَلٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزُّبَيْرِ بْنِ الْعَوَّامِ

صحابي

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.