باب اثبات القدر والايمان به والنهي عن الكلام فيه وغير ذلك


تفسير

رقم الحديث : 344

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْخِيفِ مِنْ مِنًى ، فَقَالَ : " نَضَّرَ اللَّهُ عَبْدًا سَمِعَ مَقَالَتِي فَوَعَاهَا ، ثُمَّ بَلَّغَهَا مَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا ، فَرُبَّ حَامِلِ فَقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ ، وَرُبَّ حَامِلِ فِقْهٍ لَا فِقْهَ لَهُ ، ثَلَاثٌ لَا يَغِلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ الْمُؤْمِنُ : إِخْلَاصُ الْعَمَلِ ، وَالنَّصِيحَةُ لِأُولِي الْأَمْرِ ، وَلُزُومُ الْجَمَاعَةِ ، فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تَكُونُ مِنْ وَرَائِهِ " رَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ . ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، ثنا أَبِي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَبْدِ السَّلَامِ ، فَذَكَرَهُ ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : " فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحِيطُ مَنْ وَرَائِهِمْ " . قَالَ : وثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، قَالَ : قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مسلمة ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، فَذَكَرَهُ . قَالَ : وثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا يَعْقُوبُ ، ثنا أَبِي ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو مَوْلَى الْمُطَّلِبِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ ، فَذَكَرَهُ . قُلْتُ : رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ ، فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ وَمَتْنِهِ دُونَ قَوْلِهِ : " ثَلَاثٌ لَا يَغِلُّ عَلَيْهِنَّ " إِلَى آخِرِهِ . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ لِضَعْفِ عَبْدِ السَّلَامِ ، وَهُوَ ابْنُ أَبِي الْجَنُوبِ ، لَكِنْ لَمْ يَنْفَرِدْ بِهِ عَبْدُ السَّلَامِ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَقَدْ رَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ مُحَمَّدِ بْنِ الْهَيْثَمِ الْقَاضِي ، عَنْ نُعَيْمِ بْنِ حَمَّادٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، فَذَكَرَهُ . وَقَالَ : هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ ، وَلَمْ يُخْرِجَاهُ . قُلْتُ : إِنَّمَا أَخَرَجَ الْبُخَارِيُّ لِنُعَيْمٍ مَقْرُونًا بِغَيْرِهِ ، وَإِنَّمَا رَوَى لَهُ مُسْلِمٌ فِي مُقَدِّمَةِ كِتَابِهِ ، كَمَا بَيَّنْتُهُ فِي الْكَلَامِ عَلَى زَوَائِدِ ابْنِ مَاجَهْ ، 54 وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ مَجْهُولٌ مَا عَلِمْتُهُ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ مِنْ طَرِيقِ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ

ثقة

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ

ضعيف الحديث

عَمْرُو بْنُ أَبِي عَمْرٍو

صدوق يهم

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

يَعْقُوبُ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مسلمة

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة حجة

أَبِيهِ

صحابي

يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة

أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعَمٍ

ثقة

عَبْدِ السَّلَامِ

متروك الحديث

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عَبْدِ السَّلَامِ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

أَبِي

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ

ثقة صاحب حديث من أهل السنة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نُمَيْرٍ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.