باب ما جاء في الحث على المذاكرة والنهي عن تركها وسكنى القرى وما جاء في البر والاثم


تفسير

رقم الحديث : 383

وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا أَبُو رَافِعٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ ، عَنْ مَنْ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا أَنَا بِرَسُولِ اللَّهِ جَالِسًا وَحْدَهُ ، فَقُمْتُ أَنْظُرُ إِلَيْهِ وَهُوَ لَا يَرَانِي ، وَأَقُولُ مَا خَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَكَذَا وَحْدَهُ ، إِلَّا وَهُوَ عَلَى حَاجَةٍ أَوْ عَلَى وَحْيٍ ، فَجَعَلْتُ أَوَامِرَ نَفْسِي أَنْ آتِيهِ ، فَأَبَتْ نَفْسِي إِلَّا أَنْ آتِيهِ فَجِئْتُ فَسَلَّمْتُ ، ثُمَّ جَلَسْتُ فَجَلَسْتُ طَوِيلًا لَا يَلْتَفِتُ إِلَيَّ وَلَا يُكَلِّمُنِي ، قَالَ : قُلْتُ : قَدْ كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ مُجَالَسَتِي ، ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَيَّ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ " فَقُلْتُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : " أَرَكَعْتَ الْيَوْمَ ؟ " قُلْتُ : لَا ، قَالَ : قُمْ فَارْكَعْ ، فَقُمْتُ فَرَكَعْتُ مَا شَاءَ اللَّهُ ، ثُمَّ عُدْتُ فَجَلَسْتُ ، فَمَكَثْتُ طَوِيلًا لَا يُكَلِّمُنِي ، فَقُلْتُ : قَدْ كَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُجَالَسَتِي ، ثُمَّ الْتَفَتَ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ " قُلْتُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، قَالَ : " اسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّ شَيَاطِينِ الْإِنْسِ وَالْجِنِّ " ، فَقُلْتُ : بِأَبِي وَأُمِّي وَلِلْإِنْسِ شَيَاطِينُ ؟ ! قَالَ : " أَلَيْسَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : شَيَاطِينَ الإِنْسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ سورة الأنعام آية 112 الْآيَةَ ؟ ثُمَّ الْتَفَتَ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ " قُلْتُ : لَبَّيَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " أَلَا أُعَلِّمُكَ كَلِمَةً هِيَ كَنْزٌ مِنْ كُنُوزِ الْجَنَّةِ ؟ " قُلْتُ : بَلَى بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي . قَالَ : " قُلْ لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ " ، ثُمَّ أَضْرَبَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَتَكَلَّمُ حَتَّى طَالَ ذَلِكَ مِنْهُ أَأَتْنَفْتُ الْحَدِيثَ ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّكَ أَمَرْتَنِي بِالصَّلَاةِ فَمَا الصَّلَاةُ ؟ قَالَ : " خَيْرُ مَوْضُوعٍ ، فَمَنْ شَاءَ اسْتَقَلَّ وَمَنْ شَاءَ اسْتَكْثَرَ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَمَا الصَّوْمُ ؟ قَالَ : " فَرْضٌ مُجْزِئٌ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ ، اللَّهِ فَمَا الصَّدَقَةُ ؟ قَالَ : " أَضْعَافٌ مُضَاعَفَةٌ ، وَعِنْدَ اللَّهِ الْمَزِيدُ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " إِيمَانٌ بِاللَّهِ ، وَجِهَادٌ فِي سَبِيلِهِ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَيُّ الشُّهَدَاءِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " مَنْ أُهْرِيقَ دَمُهُ وَعُقِرَ جَوَادُهُ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الرِّقَابِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " أَغْلَاهَا ثَمَنًا وَأَنْفَسُهَا عِنْدَ أَهْلِهَا " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الصَّدَقَةِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " جُهْدُ مُقِلٍّ وَالسِّرُّ إِلَى الْفَقِيرِ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِنْ لَمْ أَسْتَطِعْ ؟ قَالَ : " فَتَكُفَّ هَذَا ، وَأَشَارَ إِلَى لِسَانِهِ ، فَإِنَّهَا صَدَقَةٌ حَسَنَةٌ يَتَصَدَّقُ بِهَا الْمَرْءُ عَلَى نَفْسِهِ " ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّمَا أُنْزِلَ عَلَيْكَ مِنَ الْقُرْآنِ أَعْظَمُ ؟ قَالَ : " آيَةُ الْكُرْسِيِّ " ، قَالَ : وَتَدْرِي مَا مَثَلُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ فِي الْكُرْسِيِّ " ؟ قُلْتُ : لَا ، إِلَّا أَنْ تُعَلِّمَنِي مِمَّا عَلَّمَكَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . قَالَ : " مَثَلُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ فِي الْكُرْسِيِّ كَحَلَقَةٍ مُلْقَاةٍ فِي فَلَاةٍ ، وَإِنَّ فَضْلَ الْكُرْسِيِّ عَلَى السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ ، كَفَضْلِ الْفَلَاةِ عَلَى تِلْكَ الْحَلَقَةِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، كَمْ كَانَ الْأَنْبِيَاءُ ؟ قَالَ : " كَانُوا مِائَةَ أَلْفٍ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكُلُّهُمْ كَانُوا رُسُلًا ؟ قَالَ : " لَا ، كَانَ الرُّسُلُ مِنْهُمْ خَمْسَةَ عَشَرَ وَثَلَاثَ مِائَةِ رَجُلٍ " ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَأَيُّهُمْ كَانَ أَوَّلَ ؟ قَالَ : " آدَمُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَنِبيٌّ كَانَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَامُ ؟ قَالَ : " نَعَمْ ، جَبَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ تُرْبَتَهُ ، خَلَقَهُ بِيَدِهِ ، وَنَفَخَ فِيهِ مِنْ رُوحِهِ ، وَكَلَّمَهُ قَبْلًا " ، ثُمَّ كَثُرَ النَّاسُ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلَا أُنَبِّئُكُمْ بِأَبْخَلِ النَّاسِ ؟ " قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " مَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . وَرَوَاهُ إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ ، أَنْبَا النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ ، ثنا حَمَّادٌ وَهُوَ ابْنُ سَلَمَةَ ، أَنْبَا مَعْبَدٌ ، أَخْبَرَنِي فُلَانٌ فِي مَسْجِدِ دِمَشْقَ ، عَنْ عْوَفِ بْنِ مَالِكٍ ، أَنَّ أَبَا ذَرٍّ جَلَسَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْ جَلَسَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيْهِ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ أَصَلَّيْتَ الضُّحَى " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِتَمَامِهِ وَفِيهِ : " إِنَّ أَضَلَّ النَّاسِ مْنَ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " . وَرَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، عَنِ الْمَسْعُودِيِّ ، فَذَكَرَهُ دُونَ الْحَوْقَلَةِ . وَرَوَاهُ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا حَمَّادٌ ، عَنْ مَعْبَدِ بْنِ هِلَالٍ الْعَبْدِيِّ ، حَدَّثَنِي رَجُلٌ فِي مَسْجِدِ عْوَفِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، أَنَّهُ قَعَدَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَوْ قَعَدَ إِلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " أَصَلَّيْتَ الضُّحَى ؟ ! قُلْتُ : لَا ، قَالَ : قُمْ فَأَذِّنْ وَصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ، قَالَ : فَقُمْتُ وَصَلَّيْتُ رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ جِئْتُ ، قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، تَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَيَاطِينِ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ " ، فَذَكَرَ حَدِيثَ الطَّيَالِسِيِّ بِتَمَامِهِ ، وَزَادَ فِي آخِرِهِ : " إِنَّ أَبْخَلَ النَّاسِ لَمَنْ ذُكِرْتُ عِنْدَهُ فَلَمْ يُصَلِّ عَلَيَّ " . وَرَوَاهُ أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، ثنا هُدْبَةُ ، ثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، فَذَكَرَهُ . قَالَ : وثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثنا وَكِيعٌ ، ثنا الْمَسْعُودِيُّ ، فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ ، ثنا يَزِيدُ ، فَذَكَرَهُ . قَالَ : وثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ ، ثنا مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ ، حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ ، عْنِ الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الْمَسْجِدِ جَالِسًا ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنْ يَنْزِلَ ، فَاقْتَصَرُوا عَنْهُ حَتَّى جَاءَ أَبُو ذَرٍّ ، فَاقْتَحَمَ ، فَأَتَى فَجَلَسَ إِلَيْهِ ، فَأَقْبَلَ عَلَيْهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " يَا أَبَا ذَرٍّ ، هَلْ صَلَّيْتَ الْيَوْمَ ؟ قَالَ : لَا . قَالَ : قُمْ فَصَلِّ ، فَلَمَّا صَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتِ الضُّحَى ، أَقْبَلَ عَلَيْهِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ تَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَيَاطِينِ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ " ، فَذَكَرَ حَدِيثَ ابْنِ أَبِي عُمَرَ بِتَمَامِهِ . وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ الشَّيْبَانِيُّ ، وَالْحُسَيْنُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْقَطَّانُ ، بِالرَّقَّةِ ، وَابْنُ سَلْمٍ ، وَاللَّفْظُ لِلْحَسَنِ ، قَالُوا ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ هِشَامِ بْنِ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى الْغَسَّانِيُّ ، ثنا أَبِي ، عْنَ جَدِّي ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، قَالَ : دَخَلْتُ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ بِزِيَادَةٍ طَوِيلَةٍ جِدًّا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ

منكر الحديث

مَعَانُ بْنُ رِفَاعَةَ

ضعيف الحديث

أَبُو الْمُغِيرَةِ

ثقة

يَزِيدُ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

الْمَسْعُودِيُّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

وَكِيعٌ

ثقة حافظ إمام

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

هُدْبَةُ

ثقة

أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ

ثقة مأمون

أَبِي ذَرٍّ

صحابي

رَجُلٌ

مَعْبَدِ بْنِ هِلَالٍ الْعَبْدِيِّ

ثقة

حَمَّادٌ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

الْمَسْعُودِيِّ

صدوق اختلط قبل موته وضابطه أن من سمع منه ببغداد فبعد الاختلاط

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

أَبَا ذَرٍّ

صحابي

أَبِي ذَرٍّ

صحابي

عْوَفِ بْنِ مَالِكٍ

ثقة

مَنْ

فُلَانٌ

مَعْبَدٌ

ثقة

يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ

ثقة

أَبُو رَافِعٍ

متروك الحديث

حَمَّادٌ وَهُوَ ابْنُ سَلَمَةَ

تغير حفظه قليلا بآخره, ثقة عابد

النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ

ثقة ثبت

هِشَامُ بْنُ سُلَيْمَانَ

مقبول

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.