باب السنة في الاخذ من الاظفار والشارب وما ذكر معهما وان لا وضوء في شيء من ذلك


تفسير

رقم الحديث : 527

قَالَ : وثنا قَالَ : وثنا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ أَبِي عَتِيقِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : كَانَ يَسْتَاكُ إِذَا أَخَذَ مَضْجَعَهُ ، وَإِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ ، وَإِذَا خَرَجَ إِلَى الصَّلَاةِ . قَالَ : فَقُلْتُ لَهُ : قَدْ شَقَقْتَ عَلَى نَفْسِكَ بِهَذَا السِّوَاكِ . فَقَالَ : إِنَّ أُسَامَةَ أَخْبَرَنِي ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَسْتَاكُ هَذَا السِّوَاكَ رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ . ثنا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، قَالَ : ثنا حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ ، عَنْ حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : كَانَ يَسْتَنُّ . . فَذَكَرَهُ ، وَزَادَ قَالَ : وَسَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " لَوْلَا أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمَّتِي ، لَجَعَلْتُ السِّوَاكَ عَلَيْهِمْ عَزْمَةً " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ لِضَعْفِ حَرَامٍ ، قَالَ مَالِكٌ ، وَيَحْيَى : لَيْسَ بِثِقَةٍ . وَقَالَ أَحْمَدُ : تَرَكَ النَّاسُ حَدِيثَهُ . وَقَالَ الشَّافِعِيُّ ، وَغَيْرُهُ : الرِّوَايَةُ عَنْ حَرَامٍ حرام . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ عَالِيًا فِي التَّشَيُّعِ ، يَقْلِبُ الْأَسَانِيدَ ، وَيَرْفَعُ الْمَرَاسِيلَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ

متروك الحديث

حَفْصُ بْنُ مَيْسَرَةَ

ثقة

أَبِي عَتِيقِ بْنِ جَابِرٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ

ثقة

حَرَامِ بْنِ عُثْمَانَ

متروك الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.