باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 602

وَقَالَ الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ ، ثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانٍ ، ثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ حِمْرَانَ ، قَالَ : أَتَيْتُ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ بِوُضُوءٍ ، فَتَوَضَّأَ لِلصَّلَاةِ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ تَوَضَّأَ فَأَحْسَنَ الطُّهُورَ ، ثُمَّ صَلَّى فَأَحْسَنَ الصَّلَاةَ ، كُفِّرَ عَنْهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " . ثُمَّ الْتَفَتَ إِلَى أَصْحَابِهِ ، فَقَالَ : يَا فُلَانُ ، أَسَمِعْتَهَا مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ حَتَّى أَشْهَدَ ثَلَاثَةً مِنْ أَصْحَابِهِ فَكُلُّهُمْ يَقُولُ : سَمِعْنَاهُ أَوْ بِمَعْنَاهُ . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، لِضَعْفِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ

صحابي

حِمْرَانَ

صدوق حسن الحديث

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

أَبِي

مقبول

إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ

ضعيف الحديث

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبَانٍ

متروك الحديث

الْحَارِثُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي أُسَامَةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.