باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 610

قَالَ مُسَدَّد : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنْ كُرَيْبٍ ، ثَنَا ابْنُ عَبَّاسٍ ، عَنْ خَالَتِهِ مَيْمُونَةَ ، قَالَتْ : وَضَعْتُ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غُسْلًا يَغْتَسِلُ بِهِ مِنَ الْجَنَابَةِ ، فَأَكْفَأَ الْإِنَاءَ عَلَى يَدِهِ الْيُمْنَى ، فَغَسَلَهَا مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلَاثًا ، ثُمَّ صَبَّ عَلَى فَرْجِهِ ، فَغَسَلَ فَرْجَهُ بِشِمَالِهِ ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدِهِ الْأَرْضَ فَغَسَلَهَا ، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ ، وَغَسَلَ فَرْجَهُ وَيَدَيْهِ ، ثُمَّ صَبَّ عَلَى رَأْسِهِ وَجَسَدِهِ ، ثُمَّ تَنَحَّى نَاحِيَةً ، فَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ، فَنَاوَلْتُهُ الْمِنْدِيلَ فَلَمْ يَأْخُذْهُ ، وَجَعَلَ يَنْفُضُ الْمَاءَ عَنْ جَسَدِهِ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِإِبْرَاهِيمَ ، فَقَالَ : كَانُوا لَا يَرَوْنَ بِالْمِنْدِيلِ بَائْسًا ، وَلَكِنْ كَانُوا يَكْرَهُونَهُ لِلْعَادَةِ . فَقُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ دَاوُدَ : كَانُوا يَكْرَهُونَهُ لِلْعَادَةِ ؟ فَقَالَ : هَكَذَا هُوَ ، وَلَكِنْ وَجَدْتُهُ فِي الْكِتَابِ هَكَذَا . هَذَا إِسْنَادٌ رِجَالُهُ ثِقَاتٌ . قُلْتُ : وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ فِي الصُّغْرَى مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ . . فَذَكَرَهُ بِإِسْنَادِهِ ، وَمَعْنَاهُ دُونَ قَوْلِهِ " وَجَعَلَ يَنْفُضُ الْمَاءَ إِلَى آخِرِهِ " . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أَيُّوبَ ، وَجَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَنَسٍ رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
مَيْمُونَةَ

صحابية

ابْنُ عَبَّاسٍ

صحابي

كُرَيْبٍ

ثقة

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ

ثقة

مُسَدَّد

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.