باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 626

وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، ثنا أَبُو بَدْرٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَخْبِرْنِي عَنِ الْوُضُوءِ ؟ فَدَعَا بِمَاءٍ فَغَسَلَ كَفَّيْهِ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا ، وَغَسَلَ ذِرَاعَيْهِ ثَلَاثًا ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ وَأُذُنَيْهِ ، بَدَأَ بِمُؤَخَّرِ رَأْسِهِ ثُمَّ بِمُقَبَّلِهِ ، ثُمَّ أَدْخَلَ إِصْبُعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ . قَالَ أَبُو بَدْرٍ : لَا أَدْرِي أَذَكَرَ مَرَّةً ، أَوْ مَرَّتَيْنِ ، أَوْ ثَلَاثًا ، ثُمَّ غَسَلَ رِجْلَيْهِ ، ثُمَّ قَالَ : " هَكَذَا الْوُضُوءُ ، فَمَنْ زَادَ أَوْ نَقَصَ ، فَقَدْ أَسَاءَ وَظَلَمَ " . أَوْ " ظَلَمَ وَأَسَاءَ " . قُلْتُ : رَوَاهُ أَبُو دَاوُدَ فِي سُنَنِهِ بِتَمَامِهِ دُونَ قَوْلِهِ " بَدَأَ بِمُؤَخَّرِ رَأْسِهِ ثُمَّ بِمُقَبَّلِهِ " وَرَوَاهُ النَّسَائِيُّ ، وَابْنُ مَاجَهْ بِاخْتِصَارٍ كُلُّهُمْ مِنْ طَرِيقِ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ بِهِ . وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، ثنا يَعْلَى ، ثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ . . فَذَكَرَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

رَجُلٍ

مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ

ثقة يرسل

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ

ثقة متقن

أَبُو بَدْرٍ

ثقة

يَعْلَى

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.