باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 653

قَالَ مُسَدَّدٌ ، ثنا قَالَ مُسَدَّدٌ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، " أَنَّهُ كَرِهَهُ ، يَعْنِي : الْمَسْحَ عَلَى الْوَجْهِ بِالْمِنْدِيلِ " مَوْقُوفٌ . قُلْتُ : رَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ ، ثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، ثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، ثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ . . فَذَكَرَهُ بِلَفْظِ " لَا تَمَنْدُلَ بَعْدَ الْوُضُوءَاتِ " . قَالَ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ : وَرَوَيْنَا عَنْ عُثْمَانَ ، وَأَنَسٍ أَنَّهُمَا لَمْ يَرَيَا بِهِ بَأْسًا ، وَعَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ أَنَّهُ فَعَلَهُ ، انْتَهَى . وَقَدْ وَرَدَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا يُخَالِفُ قَوْلَ جَابِرٍ ، فَرَوَى ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ ، عَنْ سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " تَوَضَّأَ فَقَلَبَ جُبَّةَ صُوفٍ كَانَتْ عَلَيْهِ ، فَمَسَحَ بِهَا وَجْهَهُ " . وَرَوَى التِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ مِنْ حَدِيثِ عَائِشَةَ ، قَالَ : " كَانَتْ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خِرْقَةٌ يَتَنَشَّفُ بِهَا بَعْدَ الْوُضُوءِ " . ثُمَّ رَوَى مِنْ حَدِيثِ مُعَاذٍ . قَالَ : كَانَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا تَوَضَّأَ مَسَحَ وَجْهَهُ بِطَرْفِ ثَوْبِهِ " . وَقَالَ فِي كُلٍّ مِنَ الْحَدِيثَيْنِ : غَرِيبٌ ، قَالَ : وَلَا يَصِحُّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَا الْبَابِ شَيْءٌ . قَالَ : وَقَدْ رَخَّصَ قَوْمٌ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ فِي التَّمَنْدُلِ بَعْدَ الْوُضُوءِ ، وَمَنْ كَرِهَهُ إِنَّمَا كَرِهَهُ مِنْ قِبَلِ أَنَّهُ قِيلَ أَنَّ الْوُضُوءَ يُوزَنُ ، رُوِيَ ذَلِكَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، وَالزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

هِلَالِ بْنِ يَسَافٍ

ثقة

مَنْصُورِ بْنِ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.