باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 656

قَالَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ الْجَرِيرِيُّ ، عَنْ فُلَانِ بْنِ وَهْبِ بْنِ قَبِيصَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ عُثْمَانُ : أَلَا أَرِيكُمْ وُضُوءَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَأَرَاهُمْ ، ثُمَّ قَالَ : " وَاعْلَمُوا أَنَّ الْأُذُنَيْنِ مِنَ الرَّأْسِ " . قُلْتُ : رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، ثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ الْجَرِيرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ قَبِيصَةَ ، عَنْ رَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ . . فَذَكَرَهُ . وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ ، وَقَالَ : وَالْعَمَلُ عَلَى هَذَا عِنْدَ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَنْ بَعْدَهُمْ : أَنَّ الْأُذُنَيْنِ مِنَ الرَّأْسِ ، وَبِهِ يَقُولُ سُفْيَانُ ، وَابْنُ الْمُبَارَكِ وَالشَّافِعِيُّ وَأَحْمَدُ ، وَإِسْحَاقُ ، وَقَالَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ : مَا أَقْبَلَ مِنَ الْأُذُنَيْنِ فَمِنَ الْوَجْهِ ، وَمَا أَدْبَرَ فَمِنَ الرَّأْسِ . وَقَالَ إِسْحَاقُ : وَأَخْتَارُ أَنْ يَمْسَحَ مُقَدِّمَهُمَا مَعَ وَجْهِهِ وَمُؤَخَّرَهُمَا مَعَ رَأْسِهِ ، انْتَهَى . وَمَا اخْتَارَهُ إِسْحَاقُ لَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ ، رَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ فِي مُسْنَدِهِ وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي بَابِ الْوُضُوءِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

عُثْمَانُ

صحابي

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.