باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 658

قَالَ أَبُو يَعْلَى ، وثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ ، ثَنَا أَبِي ، ثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ حَبِيبٍ الْأَنْصَارِيِّ ، وَجَدُّهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ جَدِّ حَبِيبٍ ، قَالَ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " وَأُتِيَ بِوُضُوءِ ثُلُثَيْ مُدٍّ ، فَرَأَيْتُهُ يَتَوَضَّأُ ، فَجَعَلَ يُدَلِّكُ بِهِ ذِرَاعَيْهِ وَدَلَّكَ أُذُنَيْهِ ، يَعْنِي : حِينَ مَسَحَهُمَا " . قَالَ : وثنا سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنْ شُعْبَةَ . . فَذَكَرَ مِثْلَ حَدِيثِ مُسَدَّدٍ . قُلْتُ : وَرَوَاهُ ابْنُ حِبَّانَ فِي صَحِيحِهِ ، ثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ زُهَيْرٍ , ثَنَا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ . . فَذَكَرَهُ . قَالَ : وثنا مُسَدَّدُ بْنُ مُسَرْهَدٍ . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْحَاكِمُ فِي الْمُسْتَدْرَكِ مِنْ طَرِيقِ يَحْيَى بْنِ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ . . فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ الْبَيْهَقِيُّ فِي سُنَنِهِ عَنِ الْحَاكِمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ

صحابي

عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ

له رؤية

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ

ثقة

حَبِيبٍ الْأَنْصَارِيِّ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

أَبِي

ثقة متقن

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُعَاذِ بْنِ مُعَاذٍ

ثقة حافظ

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة متقن

سُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو يَعْلَى

ثقة مأمون

Whoops, looks like something went wrong.