باب في تخليل الاصابع والتحجيل ومن لم يتم وضوءه


تفسير

رقم الحديث : 772

وَقَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أَنْبَأَ مُسْلِمُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا أَبُو عَلِيٍّ الرَّحَبِيُّ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " اغْتَسَلَ وَتَرَكَ لَمْعَةً مِنْ مِنْكَبِهِ لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ ، فَقَامَ بِشَعْرِهِ فَعَصَرَهُ ، ثُمَّ مَسَحَ بِهِ تِلْكَ اللَّمْعَةَ " . قُلْتُ : رَوَاهُ ابْنُ مَاجَهْ فِي سُنَنِهِ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ قَالَا : ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ . . فَذَكَرَهُ بِلَفْظِ " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " اغْتَسَلَ مِنْ جَنَابَةٍ فَرَأَى لَمْعَةً لَمْ يُصِبْهَا الْمَاءُ ، فَقَالَ بِجُمَّتِهِ فَبَلَّهَا عَلَيْهَا " قَالَ إِسْحَاقُ فِي حَدِيثِهِ : " فَعَصَرَ شَعْرَهُ عَلَيْهَا " انْتَهَى . وَهَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، أَبُو عَلِيٍّ الرَّحَبِيُّ اسْمُهُ حُسَيْنُ بْنُ قَيْسٍ ، أَجْمَعُوا عَلَى ضَعْفِهِ كَمَا بَيَّنْتُهُ فِي الْكَلَامِ عَلَى زَوَائِدِ ابْنِ مَاجَهْ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ أَبُو دَاوُدَ فِي الْمَرَاسِيلِ ، ثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ حَمَّادٍ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ سَعِيدٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ سُوَيْدٍ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ سَعِيدٍ

صدوق تكلم فيه للنصب

حَمَّادٍ

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة ثبت

أَبُو عَلِيٍّ الرَّحَبِيُّ

متروك الحديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

مُسْلِمُ بْنُ سَعِيدٍ

مجهول الحال

أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

ابْنُ مَاجَهْ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

Whoops, looks like something went wrong.