رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، ثَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ أَبِي حُبَيِّبَةَ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنَّهُ كَانَ يَقُصُّ فَيَقُولُ فِي قَصَصِهِ : " أَنَّ الرَّجُلَ إِذَا خَالَطَ الْمَرْأَةَ ، فَلَمْ يُنْزِلْ فَلَا غُسْلَ عَلَيْهِ . فَقَامَ رَجُلٌ مِنْ عِنْدِ زَيْدٍ ، فَأَتَى عُمَرَ فَأَخْبَرَهُ ، فَقَالَ عُمَرُ لِلرَّجُلِ : اذْهَبْ فَأْتِنِي بِهِ ، لِتَكُونَ عَلَيْهِ شَهِيدًا ، فَلَمَّا جَاءَهُ ، قَالَ لَهُ عُمَرُ : يَا عَدُوَّ اللَّهِ ، أَنْتَ الَّذِي تُضِلُّ النَّاسَ بِغَيْرِ عِلْمٍ ؟ فَقَالَ زَيْدٌ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَاللَّهِ مَا ابْتَدَعْتُهُ مِنْ قِبَلِ نَفْسِي ، وَإِنَّمَا أَخْبَرَنِي بِهِ أَعْمَامِي . قَالَ : وَأَيُّ عُمُومَتِكَ ؟ قَالَ : أُبَيٌّ ، وَأَبُو أَيُّوبَ ، وَرِفَاعَةُ يَوْمَئِذٍ عِنْدَ عُمَرَ . فَقَالَ لَهُ رِفَاعَةُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ : قَدْ كُنَّا نَفْعَلُهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَعْلَمُ ؟ قَالَ : لَا عِلْمَ لِي . فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَصْلُحُ . وَقَالَ لَهُ مُعَاذٌ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنَّ هَذَا الْأَمْرَ لَا يَصْلُحُ " . قُلْتُ : رَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ آدَمَ ، ثَنَا زُهَيْرٌ ، وَابْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ مَعْمَرِ بْنِ أَبِي حُبَيِّبَةَ . فَذَكَرَ حَدِيثَ أَحْمَدَ بْنِ مَنِيعٍ بِإِسْنَادِهِ ، وَمَعْنَاهُ وَزَادَ " فَجَمَعَ النَّاسَ ، وَاتَّفَقَ النَّاسُ عَلَى أَنَّ الْمَاءَ لَا يَكُونُ إِلَّا مِنَ الْمَاءِ إِلَّا رَجُلَيْنِ : عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، وَمُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ ، فَقَالَ : إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ وَجَبَ الْغُسْلُ . قَالَ : فَقَالَا : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، إِنَّ أَعْلَمَ النَّاسِ بِهَذَا أَزْوَاجُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَأَرْسَلَ إِلَى حَفْصَةَ ، فَقَالَتْ : لَا عِلْمَ لِي . فَأَرْسَلَ إِلَى عَائِشَةَ ، قَالَتْ : إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ وَجَبَ الْغُسْلُ . قَالَ : فَتَحَطَّمَ عُمَرُ ، يَعْنِي : تَغَيَّظَ ، ثُمَّ قَالَ : لَا يَبْلُغُنِي أَنَّ أَحَدًا فَعَلَهُ إِلَّا أَنْهَكْتُهُ عُقُوبَةً " انْتَهَى . وَهَذَا الْحَدِيثُ فِي الصَّحِيحِ بِغَيْرِ هَذَا السِّيَاقِ وَهَذَا التَّمَامِ ، وَاقْتَصَرَ التِّرْمِذِيُّ فِي الْجَامِعِ مِنْهُ عَلَى مَا رَوَتْهُ عَائِشَةُ حَسْبُ ، وَقَالَ : حَسَنٌ صَحِيحٌ . قَالَ : وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عَائِشَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ " إِذَا جَاوَزَ الْخِتَانُ الْخِتَانَ وَجَبَ الْغُسْلُ " . وَهُوَ قَوْلُ أَكْثَرِ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْهُمْ : أَبُو بَكْرٍ ، وَعُمَرُ ، وَعُثْمَانُ ، وَعَلِيٌّ ، وَعَائِشَةُ ، وَالْفُقَهَاءُ مِنَ التَّابِعِينَ ، وَمَنْ بَعْدَهُمْ مِثْلُ : سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَالشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَإِسْحَاقَ ، قَالُوا : " إِذَا الْتَقَى الْخِتَانُ بِالْخِتَانِ وَجَبَ الْغُسْلُ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ | زيد بن ثابت الأنصاري | صحابي |
عُبَيْدِ بْنِ رِفَاعَةَ | عبيد بن رفاعة الزرقي | ثقة |
مَعْمَرِ بْنِ أَبِي حُبَيِّبَةَ | معمر بن أبي حبيبة العدوي | ثقة |
يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ | يزيد بن قيس الأزدي / ولد في :53 / توفي في :128 | ثقة فقيه وكان يرسل |
لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ | الليث بن سعد الفهمي / ولد في :94 / توفي في :175 | ثقة ثبت فقيه إمام مشهور |
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ | يحيى بن سعيد القطان / ولد في :120 / توفي في :198 | ثقة متقن حافظ إمام قدوة |
أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ | أحمد بن منيع البغوي | ثقة حافظ |