باب متى يؤمر الصبي بالصلاة


تفسير

رقم الحديث : 892

وَقَالَ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ : ثَنَا الْحَكَمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، أَخْبَرَنِي عِيسَى بْنُ الْمُسَيَّبِ الْبَجَلِيُّ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ ، قَالَ : " خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَنَحْنُ مُتَسَانِدُونَ ، قَالَ : مَا تَنْتَظِرُونَ ؟ " قُلْنَا : الصَّلَاةَ ، قَالَ : " فَرَفَعَ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ ، ثُمَّ أَطْرَقَ ، فَقَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مَا يَقُولُ رَبُّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ ؟ " قُلْنَا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، قَالَ : " فَإِنَّ رَبَّكُمْ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : مَنْ صَلَّى الصَّلَاةَ لِوَقْتِهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا ، وَلَمْ يُضَيِّعْهَا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهَا ، فَلَهُ عَلَيَّ عَهْدٌ أَنْ أُدْخِلَهُ الْجَنَّةَ ، وَمَنْ لَمْ يُصَلِّهَا لِوَقْتِهَا ، وَلَمْ يُحَافِظْ عَلَيْهَا اسْتِخْفَافًا بِحَقِّهَا ، فَلَا عَهْدَ لَهُ عَلَيَّ ، إِنْ شِئْتُ عَذَّبْتُهُ وَإِنْ شِئْتُ غَفَرْتُ لَهُ " . هَذَا إِسْنَادٌ ضَعِيفٌ ، لِضَعْفِ عِيسَى بْنِ الْمُسَيَّبِ الْبَجَلِيِّ . رَوَاهُ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثَنَا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، ثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ النُّعْمَانِ الْأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي إِسْحَاقُ بْنُ سَعْدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ كَعْبٍ ، قَالَ : " خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَحْنُ فِي الْمَسْجِدِ سَبْعَةٌ : ثَلَاثَةٌ مِنْ عَرَبِنَا ، وَأَرْبَعَةٌ مِنْ مَوَالِينَا ، أَوْ أَرْبَعَةٌ مِنْ عَرَبِنَا وَثَلَاثَةٌ مِنْ مَوَالِينَا ، قَالَ : فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلّمَ مِنْ بَعْضِ حُجَرِهِ حَتَّى جَلَسَ إِلَيْنَا فَقَالَ : مَا يُجْلِسُكُمْ هَاهُنَا ؟ قَلْنَا : انْتِظَارُ الصَّلَاةِ ، قَالَ : فَنَكَتَ فِي الْأَرْضِ ، وَنَكَسَ سَاعَةً ، ثُمَّ رَفَعَ إِلَيْنَا رَأْسَهُ ، فَقَالَ : هَلْ تَدْرُونَ مَا يَقُولُ رَبُّكُمْ ؟ فَذَكَرَهُ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : لَمْ يَكُنْ لَهُ عِنْدِي عَهْدٌ إِنْ شِئْتُ أَدْخَلْتُهُ النَّارَ وَإِنْ شِئْتُ أَدْخَلْتُهُ الْجَنَّةَ " . وَرَوَاهُ عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ : ثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ، فذكره . قُلْتُ : وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ فِي مُسْنَدِهِ ثَنَا هَاشِمُ ، ثَنَا عِيسَى بْنُ الْمُسَيَّبِ الْبَجَلِيُّ ، فذكره . وَرَوَاهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْكَبِيرِ وَالْأَوْسَطِ بِنَحْوِهُ ، وَلَهُ شَاهِدٌ مِنْ حَدِيثِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي كِتَابِ الصَّلَاةِ ، فِي بَابِ فَرْضِ الصَّلَاةِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عِيسَى بْنُ الْمُسَيَّبِ الْبَجَلِيُّ

ضعيف الحديث

هَاشِمُ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ

ثقة حافظ فقيه حجة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

كَعْبٍ

صحابي

أَبِيهِ

مجهول الحال

كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ

صحابي

إِسْحَاقُ بْنُ سَعْدِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ الْأَنْصَارِيُّ

ثقة

الشَّعْبِيِّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ النُّعْمَانِ الْأَنْصَارِيُّ

ضعيف الحديث

عِيسَى بْنُ الْمُسَيَّبِ الْبَجَلِيُّ

ضعيف الحديث

الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ

ثقة ثبت

الْحَكَمُ بْنُ الْقَاسِمِ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.